غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مشافي غزة مهددة بسبب أزمة الوقود

شمس نيوز/غزة

أكد وكيل وزارة الصحة في غزة يوسف أبو الريش، الاثنين، أن وزارته تبذل جهودا مضنية وحثيثة لتطويق أزمة النقص الحاد في الوقود الذي تشهده مشافي قطاع غزة، وذلك بالتعاون مع كافة الأطراف المانحة والداعمة للقطاع الصحي.

وأشار أبو الريش في تصريح صحفي، إلى أن الجهود أثمرت في توفير الوقود اللازم للمستشفيات الكبرى لفترات محدودة لا تتجاوز الثلاثة أيام، فيما بقيت المشافي الصغرى تعاني نقصا حادا في الوقود والذي قد يشهد نفادا خلال الساعات القليلة المقبلة.

وشدد على ضرورة النظر بجدية إلى خطورة الأوضاع في مستشفيات قطاع غزة في ظل الأزمات المتلاحقة، وخصوصاً ما يتعلق بأزمة الوقود والذي يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

في سياق متصل، حذر مدير مستشفى بيت حانون شمال قطاع غزة، الدكتوربسام أبو وردة من توقف تقديم الخدمات الصحية في المستشفى خلال ساعات قليلة نتيجة توقف المولد الرئيسي المغذى للمستشفى بسبب نفاذ السولار.

وأوضح بأن غرف العمليات ستتوقف عن العمل في حال استمر توقف هذا المولد الرئيسي، وبالتالي تأجيل 45 -50 عملية مجدولة أسبوعيا، مشيرا إلى أن المستشفى يعمل حاليا على مولد ذي حجم صغير، وما يتبقى من السولار لا يتجاوز 300 لتر فقط، والتي تكفى فقط لإجراء العمليات الطارئة والضرورية.

ولفت أبو وردة إلى أن استمرار تشغيل المولد الصغير سيؤدي لتعطل بعض الأجهزة الحساسة بسبب تذبذب وعدم انتظام سريان التيار الكهربائي إلى تلك الأجهزة.

وحذر من حجم الكارثة الصحية التي ستحل بالمستشفى في حال توقف المولد الصغير أيضا عن العمل، وبالتالي إقفال الخدمة نهائيا في المستشفى الذي يغذى سكان المحافظة الشمالية في بعض الجراحات.