غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مديفيديف: بلاده تعمل على تعزيز علاقاتها مع بكين.

شمس نيوز/بكين

في خضم المواجهة التي تخضوها روسيا مع الغرب، أعلن رئيس وزرائها ديمتري مديفيديف؛ توقيع 40 اتفاقاً "مهماً" مع الصين.

وقال مديفيديف إن بلاده تحاول تعزيز علاقاتها مع بكين.

ونقلت وكالة "تاس" الرسمية عن مدفيديف قوله خلال اللقاء مع نظيره الصيني "امامنا جدول اعمال مكثف (...) سنشارك بتوقيع عدد كبير من الوثائق"، مضيفا ان الامر يتعلق "بقرابة اربعين اتفاقا ثنائيا مهما جدا".

واكدت الوكالة نقلا عن مصدر حكومي روسي ان الاتفاقات تتضمن خصوصا اتفاقا حكوميا لا بد منه لكي تبدا روسيا للمرة الاولى تسليم غاز الى الصين عبر خط انابيب ضمن اطار اتفاق موقع مع بكين في ايار الماضي بعد عشر سنوات من المفاوضات الصعبة.

ويبلغ حجم العقد 400 مليار دولار ومدته 30 عاما وينص على تسليم 38 مليار متر مكعب سنويا اعتبارا من العام 2018 عبر خط انابيب بدا تشييده مطلع ايلول في ياكوتي (سيبيريا الشرقية).

واضاف المصدر الروسي ان احد الاتفاقات ينص على تعزيز التعاون بين العملاق الروسي في مجال الغاز غازبروم واكبر شركة نفط روسية "روسنفت" مع المجموعة الصينية سي ان بي سي.

وتابع ان اتفاقا حول تعزيز التعاون بين البنوك الروسية والصينية سيتم التوقيع عليه خلال اللقاء بين مدفيديف ولي كه تشيانغ.

وأكد مدفيديف ان العلاقات بين الصين وروسيا "اصبحت في مستويات رفيعة جدا ويمكن وصفها بشراكة استراتيجية".

من جهته، قال رئيس الوزراء الصيني "نريد نحن الاثنان تطوير التعاون الروسي الصيني في جميع المجالات"، مشيدا بنظيره الروسي "الصديق القديم".

ومن المتوقع ان يلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الصيني في وقت لاحق.

وتاتي زيارة رئيس الوزراء الصيني في وقت سرعت فيه روسيا التي تخوض مواجهة لا سابق لها مع الغرب منذ انتهاء الحرب الباردة بسبب الازمة الاوكرانية، تقاربها مع بكين بتوقيعها عقودا مهمة معها في مجال الطاقة.