غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر اوباما يضع اللمسات الاخيرة على خطة لمواجهة "داعش"

يضع الرئيس الامريكي باراك أوباما اليوم الثلاثاء مع القادة العسكريين من نحو 20 دولة من بينها تركيا والسعودية، اللمسات الاخيرة للخطة الاستراتيجيته لمواجهة تنظيم دولة الإسلام في العراق والشام "داعش" في ظل تزايد الضغوط على التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لفعل المزيد لوقف تقدم مقاتلي التنظيم .

وقبل نحو ثلاثة اسابيع من انتخابات الكونجرس الأمريكي التي تعتبر بدرجة كبيرة بمثابة استفتاء على زعامة اوباما يسعى الرئيس الامريكي لإظهار التزامه بخطة "لإضعاف" و"تدمير" التنظيم الذي سيطر على مناطق شاسعة من العراق وسوريا، للرأي العام الامريكي والحلفاء في الخارج

ويحضر اوباما اجتماعا يرأسه الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان الأمريكية المشتركة مع وزراء دفاع الدول الأجنبية المتحالفة في قاعدة اندروز الجوية خارج العاصمة واشنطن الساعة الثالثة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة .

وقال اليستير باسكي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض "هذا يجيء في اطار الجهود المتواصلة لبناء تحالف وتحقيق تكامل بين قدرات كل دولة في الاستراتيجية الموسعة." ولا تزال الشكوك تحيط بهذه الاستراتيجية.

وقال السناتور الجمهوري جون مكين وهو من منتقدي اوباما يوم الاحد الماضي عن مقاتلي "داعش"، "هم يفوزون ونحن لا".

وقالت الامم المتحدة أمس الاثنين ان القتال في محافظة الانبار غرب العراق أجبر 180 الف شخص على الفرار بعد ان سيطرت الدولة الاسلامية على مدينة هيت.

وقال انتوني كوردزمان محلل الامن القومي في مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية "هذه حملة طويلة. لم تتحرك في اتجاه سيء لكنها أيضا وبالقطع لم تسر بشكل جيد."

ومن المتوقع ان يشارك في اجتماع اليوم الثلاثاء ممثلون من البحرين ومصر والعراق والاردن والكويت ولبنان وقطر والسعودية ودولة الامارات العربية وتركيا واستراليا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا والمانيا وايطاليا وهولندا ونيوزيلندا واسبانيا.

وقال الكولونيل إد توماس المتحدث باسم رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة انه من غير المتوقع اتخاذ قرارات سياسية هامة في اجتماع اليوم وأضاف "الامر هو الالتقاء معا بشكل شخصي لبحث الرؤية والتحديات وكيفية التحرك قدما".

وتعتبر مشاركة تركيا في الاجتماع مهمة، وهي التي تعرضت لضغوط حتى تدفع بقوات برية الى سوريا لمواجهة قوات الدولة الاسلامية. وقال كوردزمان إنه يمكن لتركيا ان تعلن عقب الاجتماع انها ستنضم الى السعودية في تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة.

وقالت مصادر في مكتب رئيس الوزراء التركي امس الاثنين ان تركيا لم تتوصل الى اتفاق جديد يسمح للولايات المتحدة باستخدام قاعدة انجيرليك الجوية في حربها ضد متشددي الدولة الاسلامية وان المحادثات بهذا الشأن لا تزال جارية.

نقلا عن (رويترز)