غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر سويسرا تبدي استعدادها دعم دمج موظفي غزة مع حكومة الوفاق

شمس نيوز/ وكالات

أكدت سويسرا، اليوم الاثنين، مواصلتها العمل مع مصر والأطراف الفلسطينية والجهات الفاعلة الدولية والاقليمية لدعم الجهود الرامية إلى تحقيق الوحدة الفلسطينية، منوهةً أنها ترحب باتفاق المصالحة الموقع بين حركتي "فتح" و"حماس" في 12 أكتوبر الماضي، في القاهرة برعاية مصرية.

وقالت وزارة الخارجية السويسرية في بيان لها، "إن الاتفاق يعد خطوة هامة نحو تحقيق هدف الوحدة الفلسطينية في ظل سلطة وطنية فلسطينية واحدة، شرعية وديمقراطية، على أساس منبر منظمة التحرير الفلسطينية ووفقًا للاتفاقيات القائمة".

وأضافت الوزارة، انه "انسجامًا مع الجهود السابقة التي بذلتها سويسرا بشأن (خارطة الطريق السويسرية) المتعلقة بالموظفين في غزة، فإنها على استعداد لمساعدة مصر والأطراف الفلسطينية على استكمال دمج موظفي القطاع العام".

ورأت سويسرا، أنه من الضروري التحرك بسرعة للتخفيف من حدة الأزمة الانسانية في غزة، لا سيما أزمة الكهرباء والصحة والمياه والصرف الصحي والبيئة، مشيرةً أن تنفيذ اتفاق القاهرة دون إبطاء يعتبر أمرًا حاسمًا من أجل تمكين حكومة الوفاق الفلسطينية في غزة بصورة فعالة.

وباركت الانتقال السلس للسيطرة على معابر قطاع غزة، الذي جرى في الأول من نوفمبر الجاري، إلى حكومة الوفاق الفلسطينية، وعبرت عن آمالها في أن يعاد فتح معبر رفح في 15 نوفمبر.

وأوضحت، أن تمكين الحكومة من ممارسة مهامها في غزة من شأنها رفع عمليات الإغلاق عن القطاع، مضيفةً "كما أن من شأن ذلك أن يفضي إلى فتح المزيد من الدعم الدولي لنمو غزة واستقرارها وازدهارها وهو أمر بالغ الأهمية لتحقيق حل الدولتين".