غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "إسرائيل" ..فتح السفارة بعمان مقابل استئناف العمل بقناة البحرين

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

ذكرت وسائل إعلام عبرية، إن "إسرائيل" أبلغت الأردن قرارها قرارها تجميد مشروع "قناة البحر الميت"، إلى حين إعادة فتح سفارتها في عمان المغلقة منذ 3 أشهر وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إليها.

ويرفض الأردن عودة البعثة الدبلوماسية للسفارة الإسرائيلية بعمان حتى يتم محاكمة حارس السفارة الذي قتل مواطنين أردنيين اثنين في يوليو الماضي.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية، إن مسئولي وزارة الخارجية وأعضاء مجلس الأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية لا يرغبون في المضي قدمًا في مشروع " قناة البحر الميت"، طالما استمرت الأزمة مع الأردن وطالما أن الأردنيين لا يسمحون للسفيرة الإسرائيلية وموظفي السفارة بالعودة إلى عمان.

وأضافت القناة، أن الحكومة الإسرائيلية تسعى من خلال هذه الخطوة التي وصفت بالابتزاز والتهديد الاقتصادي الضغط على الأردن، لعدم ربط محاكمة الحارس بفتح السفارة، علمًا أن تل أبيب رفضت مؤخرًا طلبا تقدم به الأردن إليها لإصدار مناقصات للبدء بتنفيذ مشروع البحر الميت، أو قناة البحرين الهادف إلى ربط البحرين الأحمر والميت بقناة.

ويرفض الأردن عودة البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية إلى عمان ما لم يتم استبدال السفيرة الإسرائيلية، عنات شلاين. وذكرت القناة العاشرة أن الأردن أبلغ الخارجية الإسرائيلية رسميًا بعدم رغبته بعودة شلاين إلى السفارة في عمان. ويتمسك بموقفه من عدم إعادة فتحها إلى حين محاكمة حارس السفارة الذي قتل مواطنين أردنيين اثنين.