غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر لوس أنجليس تعرض «كشك» يعود لفترة الحرب الباردة

شمس نيوز/ برلين

بدأ عرض كشك حراسة يعود لفترة الحرب الباردة كمنشأة فنية في قلب لوس أنجليس كوسيلة للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لسقوط سور برلين. وكان كشك المراقبة موجوداً في ألمانيا الشرقية وهو أحد آلاف الأكشاك التي تعود لحقبة السبعينات من القرن الماضي وكان قائماً في ساحة انتظار السيارات بوكالة الأنباء الألمانية (إيه دي إن) المملوكة للدولة في برلين.

ونَقَلَ الكشكَ من برلين إلى لوس أنجليس الفنانُ الألماني كريستوف تسفينر الذي نظَّم كثيراً من المعارض داخل الكشك الذي يتسع لحارس واحد، وتبلغ أبعاده مترين في متر. وكان الكشك يُستَخدم لمراقبة الصحفيين. وقال تسفينر خلال مقابلة أُجريت معه الإثنين في الموقع الموقت الجديد لكشك المراقبة في ويلشير بوليفارد بالقرب من المنشأة الدائمة لبقايا سور برلين: "فكرتي هي عرض التحوُّل الذي شهدته برلين والتحوُّل الذي حدث منذ سقوط السور".

وانهار سور برلين في التاسع من نوفمبر 1989، مما أدى إلى اندلاع ثورات ضد الحكم الشيوعي في جميع أنحاء الكتلة الشرقية أنهت الحرب الباردة. وسيجوب الكشك المدينة في منشآت مختلفة قبل أن يصل في النهاية إلى مستقره في متحف فنده المخصص للأعمال الفنية الخاصة بألمانيا الشرقية والحرب الباردة في مدينة كولفر سيتي القريبة.