غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مصدر في البيت الأبيض ينفي وجود خطة للتسوية

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

نفى مصدر رفيع في البيت الأبيض، أنباء تداولتها وسائل إعلام إسرائيلية حول خطة للرئيس دونالد ترامب، لتسوية سياسية بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، تقضي بإقامة دولة فلسطينية دون إخلاء المستوطنات.

ونقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الأحد، عن المصدر قوله إن التقرير الذي نشرته القناة الثانية الإسرائيلية مساء السبت حول خطة التسوية " تقرير مضلل ويؤدي لسراب".

وتقضي خطة ترامب، وفق تقرير القناة الثانية، بإقامة دولة فلسطينية دون إخلاء المستوطنات في المرحلة الأولى، ومن ثم التفاوض على تبادل الأراضي والسكان، دون أن تقوم الدولة ضمن حدود الرابع من حزيران عام 1967، إلى جانب عرض اقتصادي، بحيث أن الخطة لا تعتمد على أساس المبادرات التي قدمها الرؤساء ممن سبقوه في البيت الأبيض.

ووفقًا للخطة لن يتم إجلاء للمستوطنين من المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، ولن يتم تهجير للمواطنين العرب من الداخل الفلسطيني، ممن يحملون الجنسية الإسرائيلية، حيث من المتوقع أن يتبنى ترامب مبدأ تبادل الأراضي، لكن ليس بالضرورة وفقا لخطوط عام 1967، التي كانت أساس المبادرات السابقة التي طرحها أسلافه.

وقال المسئول في البيت الأبيض، إن ما نشر مجرد تكهنات وتخمينات حول ما تعمل الإدارة الأمريكية في كل وقت، وهذا التقرير "يعكس إعادة تدوير التقارير السابقة".

لكنه قال، إن الإدارة الأمريكية تجري "حوارًا مثمرًا" مع جميع الأطراف المعنية، مشيرًا إلى أنها "تعتمد نهجًا مختلفًا عن النهج المستخدم في الماضي من أجل إحلال سلام دائم".

وأوضح قائلًا: "نحن لا ننوي تحديد ووضع مهلة زمنية مصطنعة على أي شيء، وليس لدينا خطط فورية وراء استمرار الاتصالات. وكما قلنا دائمًا، فإن مهمتنا هي تسهيل العمل من أجل التوصل إلى اتفاق مقبول على الطرفين دون أي ضغوطات أو فرض أي شروط على أي طرف".

على صلة، نفى مكتب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ما ورد في التقرير حول خطة دبلوماسية لتسوية سياسية، قائلًا إن "رد رئيس الحكومة سيعتمد على مضمون وجوهر الاقتراح".