غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إغلاق "كرم أبو سالم" لـ 3 أيام لحلول عيد "العُرْش" اليهودي

شمس نيوز/غزة

قال مسؤول فلسطيني في قطاع غزة إن (إسرائيل) ستغلق غداً الخميس، معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غزة، لمدة ثلاثة أيام متواصلة، بسبب حلول عيد "العُرْش" اليهودي.

وأوضح منير الغلبان مدير الجانب الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم، أنّ سلطات الاحتلال سمحت اليوم، بفتح المعبر بشكل جزئي لإدخال 127 شاحنة، محملّة بالمساعدات، للقطاعين التجاري والصناعي، إضافة لضخ كميات محدودة من غاز الطهي والسولار لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، دون إدخال أي شاحنات محملّة بمواد بناء.

وأكد أن الجانب الإسرائيلي أبلغهم بإغلاق المعبر لثلاثة أيام متواصلة، بدءاً من صباح غدٍ الخميس حتى يوم الأحد القادم بسبب عيد (العُرْش) اليهودي.

وقال إن الجانب الفلسطيني لم يُبَلّغ اليوم بدخول شاحنات جديدة محمّلة بمواد بناء، عبر معبر كرم أبو سالم، مضيفا أنّ الشركات الفلسطينية الخاصة العاملة في الجانب الإسرائيلي أبغلتهم بأن توريد مواد البناء إلى القطاع الخاص بغزة سيتواصل بعد فتح المعبر.

وعقب وصوله إلى قطاع غزة، أمس، قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن (إسرائيل) ستبدأ اليوم بتفعيل "الاتفاق الثلاثي بين (إسرائيل) والسلطة، والأمم المتحدة"، الخاص بتوريد مواد البناء إلى قطاع غزة، مؤكداً أن الدفعة الأولى سيعقبها دفعات قادمة.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تسمح فيها (إسرائيل) بإدخال مواد البناء عبر القطاع الخاص إلى غزة، بعد الحرب الأخيرة التي شنتها على القطاع في 7 يوليو/تموز الماضي واستمرت 51 يوماً، فيما سمحت بالمقابل بإدخال كميات محدودة من هذه المواد لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بالقطاع.

وتمنع إسرائيل إدخال العديد من البضائع، وأهمها مواد البناء لغزة، منذ فوز حماس في الانتخابات التشريعية بداية عام 2006، حيث فرضت حصاراً مشدداً، وشددته عقب سيطرة الحركة على قطاع غزة عام 2007.