غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الخارجية تطالب باجتماعين طارئين للجامعة العربية و"التعاون الإسلامي"

شمس نيوز/ رام الله

طالب وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الأحد، بعقد اجتماعين طارئين لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، على مستوى المندوبين الدائمين، لبحث المخاطر المحدقة بالمقدس والمقدسات.

وذكرت وكالة "وفا" الرسمية، أن المالكي أجرى اتصالات مع أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين، وأمين عام مجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، طلب خلالهما عقد الاجتماعين.

وأطلع المالكي خلال الاتصالات الأمناء العامين لجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي ومجلس التعاون الخليجي على آخر التطورات على الساحة الفلسطينية بشكل عام، وما يتم تداوله بشأن عزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة وأبدية لـ"اسرائيل" بشكل خاص، وذلك في خطاب يلقيه يوم الأربعاء المقبل.

 وأوضح المالكي، مدى تأثير نقل السفارة الأمريكية على القضية الفلسطينية من جهة، وعلى الدول العربية والإسلامية من جهة أخرى، مبينًا أن ذلك سيُفقد الولايات المتحدة الأميركية دورها في عملية السلام، ويضعها في خانة المنحاز لدولة الاحتلال وطموحاتها التوسعيّة.

وحمّل المالكي الولايات المتحدة التداعيات الخطيرة لمثل هذه الخطوة، محذرًا من أنها ستفجر الأوضاع في الأرض الفلسطينية والإقليم. وشدد على أنه كان أحرى بالولايات المتحدة والتي تلعب دور الوسيط بأن تُقدِّم خطتها المنتظرة للحل، وليس زيادة التعقيد في مسائل الحل.

وبيّن أن مثل هذه الاجتماعات مهمَّة، لأنها ستناقش الخطوات الواجب اتخاذها بخصوص هذا الإجراء الأميركي غير المسؤول، آملًا أن تكون القرارات بهذا الشأن تتناسب وحجم القدس وأهميتها بوصفها عاصمة الدولة الفلسطينية العتيدة من جهة، وكونها أولى القبلتين وفيها المسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين، وكذلك كنيسة القيامة.