غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر متخصصون وباحثون بغزة يناقشون المنح الدراسية في الدول الأجنبية

شمس نيوز/ غزة

ناقش باحثون ومتخصصون، خلال ندوة عقدت بمدينة غزة، المنح الدراسية في الدول الأجنبية وطرق الالتحاق بها.

وحضر الندوة التي نظمها مركز "سلآم للغات" بمقره في مدينة غزة د. محمد على ملاخه مستشار المركز والذي كان في زيارة قبل عدة أسابيع للولايات المتحدة الأمريكية للتعرف على المنح المقدمة لدول الشرق الأوسط والتبادل الأكاديمي والتعليمي، إضافة إلى عدد كبير من الطلبة.

وأكد المدير التنفيذي للمركز أ. محمود شراب، في مستهل الندوة، أن هذا اللقاء من أجل التعرف على العشرات الفرص المخصصة لطلاب المراحل الدراسية المتعددة كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، مشيرًا أن هناك  فرص كثيرة من "المنح الدولية"  أصبحت تضيع من أبناء شعبنا بسبب عدم اطلاعهم عليها.

وتحدث مدرب التنمية البشرية أ. على في اللقاء عن كيفية الحصول على المنح،  منوهًا انه ليس شرطًا أن تهتم المؤسسات والجامعات التي تقدم المنح، بأن يحصل عليها طلاب مميزين، لذلك فإن الاعتقاد الموجود لدى البعض، بأن المنح تشترط فقط الحصول على أعلى الدرجات، غير صحيح. قد يكون التفوق الدراسي مهم، لكن هناك جامعات، تهتم بأشخاص مميزين في مجالات مختلفة

وقدم مدرب التنمية البشرية شرحًا مفصلاً عن أنواع المنح "الكاملة والجزئية" ومتطلبات الحصول عليها وكيفية التقدم لها خاصة مع ازدياد نسبة الطلاب الذين يدرسوا بالخارج لأسباب مختلفة فالدراسة الأكاديمية حسب التخصصات التي يدرسها سوق العمل.

وتطرقت الورشة للمتطلبات اللازمة لامتحان "الايلتس" وأهميته للتسجيل لكافة المنح الكاملة أو الجزئية فهو سلاحك الأهم لتحصل على المنح و طريقك نحو العبور للعالم الخارجي لكى تكون المنحة حليفك.

ونبهت المدربة في المركز ليندا عفانة، إلى أنواع المنح والتخصصات الجامعية والمسابقات وشروط التقدم لها والتي من أهمها التميز الأكاديمي، إضافة إلى مهارات اللغة الإنجليزية وخاصة امتحان "الأيلتس".

وعرضت عفانة شرحًا موسعًا للعديد من المنح والمسابقات في أوروبا وأمريكا واستراليا ونيوزيلندا بالتفصيل، مشددةً على ضرورة الاستعداد الجيد للالتحاق بها، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة عبر مواقع الجامعات العالمية المتعددة.