غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تظاهرات في عدة دول عربية وإسلامية تنديدًا بإعلان ترامب

شمس نيوز/ وكالات

خرجت تظاهرات في عدة دول عربية وإسلامية وأخرى في مدن غربية، اليوم الخميس، تنديدًا بإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

ففي العراق، نظم ديوان الوقف السني، تظاهرة كبيرة بجامع أم القرى وسط بغداد، واتهم رئيسه عبد اللطيف الهميم، أمريكا بـ"رعاية الإرهاب والسعي لتقسيم المنطقة بقرارها حول القدس بعد أن فشل مشروع داعش".

وأضاف الهميم مخاطبًا ترامب: "قد تستطيع أن تقتلع زنبقة من حديقة ونخلة من بستان وان تحطم جبلا، لكن أقول لك أنك لن تستطيع أن تغير كل الخرائط ولن تقتلع القدس وفلسطين من قلوبنا".

وفي الأردن، نظم المئات من طلبة الجامعات، احتجاجات ضد قرار ترامب، بنقل سفارة بلاده إلى القدس والاعتراف بها عاصمة لـ"إسرائيل".

وشملت التظاهرات جامعات الأردنية والهاشمية والزيتونة والبلقاء التطبيقية والإسلامية العالمية واليرموك ومؤتة، وكليات وجامعات أخرى، شهدت وقفات احتجاجية نصرة للقدس ورفضًا لقرار ترامب.

وفي تونس، شارك العشرات في تظاهرة غضب في مدينة صفاقس، رفضًا لإعلان ترامب القدس لـ"إسرائيل".

وفي لبنان، خرجت تظاهرات كبيرة في المخيمات الفلسطينية، بالعاصمة بيروت، ردد خلالها المتظاهرات شعارات تندد بالإدارة الأمريكية، فيما أقدم البعض منهم على حرق العلمين الأمريكي و"الإسرائيلي".

وخرجت في مخيم البداوي مسيرة، اليوم الخميس، أحرق خلالها المشاركون الإطارات المطاطية، فيما يقولون إنه تعبير عن الغضب و المناصرة للأقصى والقدس.

وعلى الصعيد الطلابي نُظمت، اليوم الخميس، أيضًا مسيرة في الجامعة اللبنانية الدولية- بيروت، وشدد المنظمون على أن الفعالية تهدف إلى التعبير عن "رفض الإملاءات الأمريكية وعدم القبول بالتخلي على أي شبر من فلسطين".وخرجت مظاهرة شعبية، اليوم الخميس، في مخيم البرج الشمالي شارك فيها حشد كبير من الأهالي والفعاليات تقدمتها دراجات نارية وإسعاف حيث جالت المظاهرة جميع شوارع المخيم.

وفي دول المغرب العربي، خرجت تظاهرات حاشدة لطلاب وأساتذة المعاهد في مدينة جرجيس التونسية، تنديدًا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان مئات الأتراك في مدن تركية مختلفة، قد خرجوا بتظاهرات في الميادين العامة، حاملين الأعلام التركية والفلسطينية، إلى جانب لافتات كتب عليها الموت لـ"إسرائيل"، والقدس عربية إسلامية، فضلاً عن ترديد هتافات منددة بالولايات المتحدة و"إسرائيل".