غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الهندي: قرار ترامب فرصة ثمينة لإنهاء "إسرائيل"

شمس نيوز/بيروت

قال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي، إن القرار الأمريكي بشأن القدس " فرصة ثمينة لإنهاء إسرائيل"، داعيًا إلى انتفاضة فلسطينية شعبية في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة، ردًا على القرار.

وقال الهندي في مقابلة مع فضائية "الميادين"، مساء الاثنين، "إننا أمام فرصة ربما لا تتكرر لإعادة الوحدة على أساس انتفاضة شاملة وليس هبة كما يظن البعض، وأن على فصائل المقاومة مسؤولية أساسية بأن تجعل الصراع مشتعلًا".

وأضاف،" يمكن أن نحول هذا الاعتراف الأمريكي فرصة بانخراط كل الفصائل وفي مقدمتها حركة فتح بالانتفاضة، ونبني المرجعية الوطنية الفلسطينية ويكون بقرار سياسي من حلال اجتماع الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وأكد القيادي الهندي على الوحدة الوطنية وقال إن "هناك فرصة لدى حركة فتح بأن تتوحد في الميدان وأن لا تتماهى مع السلطة لتقود الانتفاضة في الضفة الغربية".

ولفت إلى، أن هناك "لقاءات ميدانية مع عناصر مهمة في حركة فتح بالضفة، وهذه اللقاءات ستتطور لإشعال انتفاضة"، مؤكدًا أن هناك تنسيق كامل مع فتح بشأن الاحتجاجات في الضفة وغزة.

وفي سياق آخر، قال الهندي إن عملية التسوية وصلت إلى طريق مسدود بعد ربع قرن، من الرهان على المفاوضات والوسيط الأمريكي، "الذي انحاز إلى أقصى اليمين الإسرائيلي المتطرف في نهاية المطاف بقرار ترامب".

وأضاف، أن "اتفاق أوسلو كان غطاءً لكل المصائب التي حلت بنا وآخرها قرار الرئيس الأمريكي".

وطالب الهندي، السلطة الفلسطينية بالوقوف عند مسؤولياتها وبناء وحدة وطنية ومصالحة حقيقية في الشارع الفلسطيني، قائمة على مرجعية يتفق عليها الكل الفلسطيني لمواجهة المشروع الصهيوني الذي يعصف بما تبقى من الأرض الفلسطينية.

وطالب أيضًا، القيادة الفلسطينية أن تحتضن الانتفاضة وتدعمها، رافضًا الأصوات التي تنادي بانتظار التئام المنظمة لتصل لاتفاق.