غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر تعم فلسطين.. إصابات خلال مسيرات ومواجهات "جمعة الغضب الرابعة"

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

أصيب عدد من الشبان برصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع والاختناق، جراء تجدد المواجهات مع جنود الاحتلال الإسرائيلي، في جمعة الغضب الرابعة، بعدة أنحاء من الضفة الغربية وقطاع غزة، رفضًا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اعتبار القدس "عاصمة لإسرائيل".

ففي الخليل، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، بوصول إصابة خطيرة بالرصاص الحي إلى المستشفى الأهلي بمخيم العروب، لافتةً أن الإصابة في الشريان الرئيسي بالفخذ وأنه تم إدخال المصاب إلى غرف العمليات.

وأضافت، أن شابين أصيبا بالرصاص الحي في الأطراف السفلية، ووصلا إلى مستشفى الخليل الحكومي بمخيم العروب لعلاجهم.

وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اعتقلت شابين خلال كمين على دوار المنارة وسط الخليل، فيما اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة بيت أمر شمال المدينة.

واندلعت مواجهات أخرى في منطقة باب الزاوية في المدينة حيث منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وأطلق قنابل الغاز تجاههم ما أدى إلى إصابة الصحفي جمال سعيفان بقنبلة صوت في وجهة.

ونوهت المصادر إلى، أن قوات الاحتلال قمعت مسيرة سلمية في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، وأن مواجهات اندلعت على حاجز حوارة في المدينة.

وأشارت إلى، أن الاحتلال أطلق قنابل الغاز والأعيرة المطاطية صوب مسيرة توجهت إلى مدخل القرية بعد صلاة الجمعة رفضًا لإعلان ترمب، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

وقال شهود عيان، إن مسيرة مركبات خرجت في مدينة يطا جنوب الخليل نصرة للقدس المحتلة، إضافة لاندلاع مواجهات في بلدة جيوس شرق قلقيلية. كذلك قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم في بيت لحم، تنديدًا بقرار ترامب.

وقالت المصار، إن المسيرة انطلقت من أمام مخيم العزة شمالاً، وصولاً إلى المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث قمعها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان.

وفي مخيم الجلزون، أفادت مصادر محلية، بأن مسيرة جماهيرية انطلقت باتجاه مدخل مستوطنة "بيت ايل".

وبالقدس المحتلة، خرجت مسيرات عقب صلاة الجمعة، اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين فيها واعتقلت سيدة من أمام باب المجلس في البلدة القديمة.

وفي غزة، خرجت مسيرات دعت لها حركتي حماس والجهاد الإسلامي في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وخانيونس جنوب القطاع وذلك نصرة للقدس ورفضًا لقرار ترامب.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة، بأن إجمالي الأحداث الميدانية حتى اللحظة، 4 إصابات بالأعيرة النارية (٢ شرق غزة و2 شرق خان يونس).

وأضاف القدرة، أن 15 شخصًا أصيبوا بالاختناق نتيجة الغاز المسيل للدموع وتمت معالجتهم ميدانيًا.

وتتواصل الاحتجاجات رفضًا لقرار ترامب في مختلف المدن الفلسطينية في الضفة وغزة، وداخل الخط الأخضر.


يتبع...