غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر في أول يوم من عام 2018.. الأرض على موعد مع ظاهرة فلكية غريبة

شمس نيوز/ وكالات

قالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، اليوم الجمعة، إن كوكب الأرض سيكون على موعد في أول يوم من عام 2018، مع ظاهرة فلكية غريبة، مشيرةً أن العالم سيشاهد القمر بحجم كبير وهو ما يعرف بـ"سوبرمون" أو يطلق عليه "القمر الذئب" أو "القمر العملاق".

و"السوبرمون" تعني أن القمر سيبدو كبير الحجم وأكثر ضوءًا بدرجة كبيرة عن المعتاد، وهذا يعني اقتراب موقع القمر من مدار الأرض، ويقدر أن يظهر القمر بحجم أكبر بـ14 بالمئة عن المعتاد وإشراقة تفوق العادي بـ 30 بالمئة.

وأوضحت "ناسا"، أن ذلك يحصل في العادة كل 13 شهرًا. وإذا ما لم يحظ أي فرد بمتابعة القمر الكبير في مطلع العام الجديد، فأمامه فرصة في 31 من يناير 2018 لمشاهد القمر بحجم أكبر ولون أزرق.

وبالنسبة للوضعية الثانية فإنها تحدث كل عامين ونصف العام، لكن قمر نهاية يناير سوف يأتي مصحوبًا بخسوف كامل، بوضعية القمر والأرض والشمس في خط واحد وتوسط الأرض بين القمر والشمس، بحسب "ناسا".

ووفق وكالة الفضاء الأميركية، فإنه لن يكون القمر مشرقًا تمامًا لكنه سيأخذ توهجًا غريبًا، يجعله أقل كثافة ضوئية من المعتاد، ما يضعه بلون أزرق ضارب للحمرة.

وأشارت إلى، أنه سيكون ممكنًا مشاهدة هذا الحدث السماوي، من غرب أميركا الشمالية عبر المحيط الهادئ إلى شرق آسيا. وسيكون القمر السوبر في يناير الأخير في سلسلة الأحداث القمرية، ما بعد القمر الكبير الذي شوهد في 3 ديسمبر 2017.