غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر هل تُستخدم اللحوم المجمدة.. تعرف على أسباب انخفاض سعر الشاورما بغزة

شمس نيوز/علاء الهجين

جذب أحد العروض التي أعلن عنها أحد مطاعم الشاورما في قطاع غزة، المواطن محمد إسماعيل (38 عاماً)، للتوجه إليها لشراء وجبة غداء لأفراد أسرته، معتبرًا أن انخفاض سعر "فرشوحة الشاورما" ووصوله لـ 6 شواقل، بعد أن كان ثمنها 10 شواقل قبل أيام قليلة، مغرٍ جدًا، وخاصة في ظل جملة الأزمات الاقتصادية التي ضربت قطاع غزة.

إسماعيل، الذي يعيل أسرة مكونة من 7 أفراد، استثمر فرصة انخفاض أسعار الشاورما في مطاعم القطاع، حيث شعر بالسعادة كونه قام بشراء طعام الغداء لأسرته بنصف السعر القديم تقريبًا.

وأعلن مؤخراً، العديد من مالكي مطاعم الشاورما في قطاع غزة، عن تخفيضات على أسعار منتجاتهم، نتيجة سوء الأوضاع المعيشية التي يعيشها أهالي غزة في الفترة الحالية.

ويعاني أهالي قطاع غزة من حصار "إسرائيلي" خانق منذ أكثر من عشر سنوات، الأمر الذي نتج عنه تدمير كافة القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية، والذي نتج عنه أيضاً تعطل عشرات آلاف الشباب في قطاع غزة عن العمل.

أوضح إسماعيل في حديث لـ "شمس نيوز"، أنه لم يتردد في التوجه لشراء وجبات الشاورما، بعدما شاهد الإعلان عن انخفاض أسعارها عبر صفحة مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال، إنه رب لعائلة عدد أفرادها كبيرًا نوعًا ما، وبسبب أنه يتعطل أحياناً عن عمله بمجال البناء والطوبار، فإنه لا يستطيع شراء الطعام لأفراد أسرته بسعر مرتفع، لأن وضعه المادي مترد، نتيجة منع أو تعقيد إدخال مواد البناء إلى القطاع، مما يتسبب بجلوسه في البيت معظم الأحيان.

وأضاف: "كان طعم الشاورما ليس كالمعتاد، ولكنه يفي بالغرض بسبب سعره المنخفض، فأغلب الأطفال لا يميزون الطعم الجيد عن غيره".

مهند النابلسي، مالك أحد مطاعم الشاورما في غزة، قال إنه بسبب انخفاض أسعار سعر كيلو الدجاج، قرر أن يخفض سعر "فرشوحة" الشاورما للمستهلك لـ 6 شواقل، بعد أن كانت تُباع قبل أيام بـ 10 شواقل.

وأوضح النابلسي، في حديث خاص لـ "شمس نيوز"، أن مدة العرض غير محددة بزمن معين طالما أن سعر كيلو الدجاج منخفض، مشيرًا إلى، أن الاقبال على الشراء تضاعف عن السابق.

ولفت إلى، إنه يستخدم لحم الدجاج الطازج في صناعة الشاورما، ولا صحة لما يشاع عن استخدام اللحوم المجمدة في إعدادها.

وأضاف: "السمعة الجيدة للشيف ونظافة المكان والأسعار الملائمة هي رأس نجاح المطعم في ظل المنافسة الشديدة والأوضاع الاقتصادية الصعبة".

بدوره، أوضح مدير عام البحوث والتخطيط بوزارة الاقتصاد في غزة، الدكتور أسامة نوفل، أن انخفاض أسعار كيلو الدجاج في القطاع، يعتبر أبرز أسباب انخفاض أسعار الشاورما، والتي وصل سعر الفرشوحة لـ 6 شواقل، كما أعلن العديد من أصحاب المطاعم عن ذلك.

وأفاد نوفل في حديث خاص لـ "شمس نيوز"، أن وزارة الاقتصاد متمثلة بفرقها، تعمل على مدار الساعة في التفتيش عن تجاوزات المطاعم في اعداد وإنتاج الأطعمة للمستهلكين، وخاصة محلات الشاورما والأكلات الشعبية.

وأشار إلى، أنهم ضبطوا العديد من المطاعم في الآونة الأخيرة، تعد الشاورما من اللحوم المجمدة وخاصة جناح الحبش المجمد، وقامت الوزارة بإتخاذ الإجراءات اللازمة بحق أصحابها، كونهم خالفوا شروط السلامة الصحية، والتي وقعوا عليها قبل افتتاح مطاعمهم.