غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "يديعوت": الأسد رفض إنشاء قواعد إيرانية بسوريا خوفًا من "إسرائيل"

شمس نيوز/ وكالات

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الثلاثاء، "إن رأس النظام السوري بشار الأسد رفض الطلب المقدم من رئيس أركان الجيش الإيراني، محمد باقري بخصوص السماح لطهران بإنشاء قواعد عسكرية لها في سوريا".

وأضافت الصحيفة في مقال للمحلل الإسرائيلي "رون بن يشاي"، أن "بشار الأسد رفض السماح للإيرانيين بإنشاء قواعد عسكرية دائمة مثل مطار وميناء وقواعد لصواريخ أرض– أرض ونصب بطاريات صواريخ مضادة للطائرات كما رفض اقتراح رئيس أركان الجيش الإيراني، محمد باقري، بهذا الخصوص".

وتاع "بن يشاي" في مقاله: "الأسد يرفض المطالب الإيرانية؛ لأنه لا يريد إعطاء ذريعة لإسرائيل كي تشن هجمات في سوريا وتشكل خطرًا على ما أنجزه من إعادة السيطرة مجددًا على بلاده بمساعدة الروس".

وكشف المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في وقت سابق عن تفاصيل الاتفاق الذي وُقع بين رئيس أركان جيش النظام السوري، علي عبد الله أيوب ونظيره الإيراني محمد باقري ونص على إنشاء مصانع أسلحة جديدة وإعادة بناء بعض مصانع الأسلحة وتسريع عملية إرسال الأسلحة الضرورية من طهران.

وضم الاتفاق على تعهد النظام السوري بدفع جميع النفقات والتكاليف العسكرية التي أنفقتها إيران في سوريا.

وأوضحت وكالة "إرنا" الإيرانية في وقت سابق، أن الوثيقة التي وُقعت في العاصمة دمشق مع باقري تنص على تطوير التعاون العسكري بمختلف أبعاده التدريبية والعملية والاستخبارية واللوجستية.