غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر طعن قضائي ضد قرار غواتيمالا نقل سفارتها إلى القدس

شمس نيوز/وكالات

طعن محامٍ من غواتيمالا بقرار بلاده نقل سفارتها في "إسرائيل" إلى القدس المحتلة، وقال إن الخطوة تشكل انتهاكًا للقانون الدولي.

وتقدم المحامي ماركو فينيسيو ميخيا بشكوى قضائية أمام المحكمة الدستورية الاثنين قائلًا إن الإعلان في 24 كانون الأول/ديسمبر عن نقل السفارة يخالف مبادئ وأحكام وتطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بعملية السلام الفلسطينية-الاسرائيلية.

وأعلن رئيس غواتيمالا  جيمي موراليس  الشهر الماضي عن قرار نقل سفارة بلاده إلى القدس، احتذاءً بالولايات المتحدة الأمريكية التي قررت في 6 ديسمبر الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل سفارتها إليها.

 وقال المحامي ميخيا، إن تغييرًا سياسيًا كهذا كان يجب أن يطرح للاستفتاء، مضيفًا أن الرئيس موراليس ضرب عرض الحائط بالمعايير الحكومية بإعلان نقل السفارة على صفحته على موقع فيسبوك بدلًا من تكليف وزارة الخارجية إعلانه عبر القنوات الرسمية.

وبإعلانها نقل سفارتها في إسرائيل الى القدس أصبحت غواتيمالا الدولة الاولى، والوحيدة حتى الآن، التي تحذو حذو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وكان ترامب تعهد في 6 كانون الاول/ديسمبر بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، في خطوة أثارت احتجاجات واسعة في العالمين العربي والإسلامي واعتراض حلفاء واشنطن الغربيين.

ورفضت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي اي اعتراف أحادي بالقدس "عاصمة لإسرائيل" قبل التوصل الى اتفاق سلام يحدد مصيرها.