غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "الدفاع المدني" يدعو المواطنين لاتخاذ التدابير اللازمة أثناء المنخفض

شمس نيوز/رام الله

أهابت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان لها اليوم ، بالمواطنين ضرورة إتباع سبل الوقاية للحد من وقوع الحوادث ، والاستعداد الجيد للتعامل مع الظروف الجوية السائدة والمتوقعة خلال الايام المقبلة.

وأشار البيان إلى أن المديرية عملت على تفعيل خطة الطوارئ الخاصة بفصل الشتاء والمعدة مسبقاً وذلك بإدامة غرف العمليات الرئيسية والفرعية على مدار الساعة للتواصل مع المواطنين واستقبال بلاغاتهم، وكذلك رفع نسبة الجاهزية من الآليات والمعدات والقوى البشرية وإدامة التنسيق مع كافة المؤسسات والأجهزة المعنية ذات العلاقة .

1- تخزين المواد الغذائية والتموينية الأساسية والضرورية في كل منزل .

2- مراعاة توفير الأدوية الضرورية واللازمة لمن هم بحاجة ويعانون من أمراض مزمنة .

3- نظراً لتجارب الأعوام السابقة في عدم تكرار الحوادث ومنع وقوعها ؛ ضرورة الإحتفاظ بالمعدات اليدوية مثل المجرفة والفأس ومضخات شفط المياه وغيرها ليتم التعامل مع أي طارئ من قبل السكان في التجمعات السكنية وغيرها .

4- ضرورة تفقد وصيانة شبكات وقنوات تصريف المياه والعبارات للحد من ارتفاع منسوب المياه فيها .

5- المواطنين القاطنين في مناطق منخفضة عليهم القيام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحيلولة دون تكرار الحوادث وتعرض منازلهم للمخاطر سواء كان ذلك من خلال إيجاد الحلول العملية لتلافي المسببات او الانتقال إلى أماكن أكثر أماناً أو على الأقل توفير أدوات ومعدات شفط المياه بصفة شخصية والاعتماد على الذات ، ولا سيما في المنازل التي تتكرر مداهمة المياه لها عدة مرات في كل فصل شتاء .

6- وطالبت المواطنين بضرورة عدم الخروج من المنزل في حالات الأمطار الغزيرة مع مراعاة عدم السماح للأطفال بالخروج لأي سبب منعا لتعريضهم للخطر .

7- عدم الاقتراب من أماكن تجمع المياه والابتعاد عن الحفر الإنشائية والعمل على وضع لافتات أو شريط تحذيري يؤكد على خطورة الاقتراب منها .

8- العمل على تثبيت كل ما هو معرض للتطاير بفعل الرياح خصوصا على أسطح البنايات .

9- وإجراء الصيانة الدورية للمركبات والعمل على استبدال المساحات الأمامية لها مع مراعاة السير بحذر شديد على الطرقات تجنباً لوقوع الحوادث المؤلمة.

10- الحذر والتأني أثناء القيادة والتقيد بتعليمات وقواعد السير الآمن على الطرق .

11- في حال محدودية الرؤيا واماكن تجمع المياه والتي لا يعرف عمقها وترك مسافة كافية بين المركبات خوفا من الانزلاق والاصطدام .

12- مراعاة أمور السلامة العامة الكفيلة بمنع وقوع الحوادث وبخاصة المنزلية منها نتيجة لكثرة الممارسات الخاطئة في استخدام وسائل التدفئة المستخدمة .

13- الاستخدام الآمن لكافة وسائل التدفئة التي تعمل على الوقود ومواقد الفحم والحطب وغيرها وتوفير التهوية اللازمة لتلافي خطر الاختناق .

14- عدم استخدام مواقد الفحم كوسائل تدفئة داخل البيوت لمخاطرها الجمة ، مطالبة بعدم استخدام المدافئ لتسخين الماء أو الطهي وبخاصة عند وجود الأطفال وكبار السن .

15- ضرورة إبعاد المدافئ عن أي مواد قابلة للاشتعال وعدم وضع المدافئ المتنقلة بالممرات الضيقة وفي الغرف والأماكن التي لا يوجد فيها تهوية .

16- حذرت من النوم وترك المدفئة مشتعلة وبخاصة في غرف النوم وعدم تزويد المدفأة بالوقود وهي مشتعلة .

17- التأكد من سلامة تركيب اسطوانات الغاز وصلاحية الخراطيم وعدم وجود تسرب فيها بواسطة الماء والصابون .

ودعت المديرية العامة للدفاع المدني بعدم التردد بالاتصال بغرف عمليات الدفاع المدني على هاتف الطوارئ "102" الموحد في كافة محافظات الوطن من الهاتف الثابت والمحمول فالمواطن هو الحلقة الأهم والأكثر فاعلية في الحد من وقوع أية حوادث .

واكدت على أهمية تعاون المواطن في الظروف والأحوال الجوية الاستثنائية من خلال التزامه بالإرشادات والتعليمات الصادرة عن الجهات المختصة ومنها الدفاع المدني الذي بدأ بتنفيذ حملة إعلامية تثقيفية بهذا الخصوص في كافة وسائل الاعلام سواءً الرسمية أو الخاصة منها وذلك لتعزيز مفهوم الثقافة الوقائية وانتهاج السلوك الوقائي الكفيل بتجنب الكثير من الحوادث ونتائجها المؤسفة