غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر رئيس نقابة موظفي غزة لـ"شمس نيوز" : ذاهبون إلى التصعيد لننتزع حقوقنا

شمس نيوز / عبدالله عبيد

أعلن رئيس نقابة الموظفين الفلسطينيين في قطاع غزة، محمد صيام، أن يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين إضراب في المؤسسات والدوائر الحكومية، مشدداً على ضرورة الاهتمام بحقوق هؤلاء الموظفين حتى يتم انتزاعها.

وأكد صيام في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، اليوم الاثنين (20/10) أن : يوم الثلاثاء القادم سيشهد تعليق دوام لكل المؤسسات الحكومية في قطاع غزة"، وسيتم تنظيم اعتصام أمام مجلس الوزراء.

وقال: يوم الأربعاء سيكون إضراب شامل لكافة المؤسسات الحكومية، حتى يتم انتزاع حقوقنا، التي نطالب بها منذ عدة أشهر".

وذكر صيام أن تصريحات وزراء حكومة الوفاق حول دفع سلفة ورواتب لموظفي غزة، " لا تزال في طور الوعود والتصريحات"، مؤكداً أنه لم يتم تطبيقها حتى الآن على أرض الواقع.

وأضاف: نحن أعطينا الحكومة أكثر من فرصة، وعدنا وسنعود إلى التصعيد النقابي"، منوهاً إلى أنه خلال الأسبوع الماضي تحديداً يومي الأربعاء والخميس تم تعليق الدوام في كل المؤسسات الحكومية.

وحول تصريحات رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بعدم نيته صرف رواتب لموظفي غزة بحجة أنهم غير شرعيين، شدد صيام على أن الموظفين في قطاع غزة لديهم حقوق ولا يحق لأحد أن يشكك في شرعيتهم وبعدم قانونيتهم، مطالباً الرئيس عباس وحكومة الوفاق الوطني بالاعتراف بشرعيتهم.

وتابع: لأنهم جزء ومكون رئيس من المجتمع الفلسطيني، على المسئولين صرف رواتبهم بصورة عاجلة"، محملاً كلاً من أطراف المصالحة وحكومة الوفاق وأبو مازن المسؤولية الكاملة عن حالة الاحتقان في الشارع الغزي بسبب عدم تلقي الموظفين لرواتبهم منذ أشهر.

وزاد صيام بالقول: على كل هذه الجهات أن تحل مشكلة الموظفين قبل أن تصل الأمور إلى منحنى خطير".

 وكان الرئيس محمود عباس، أعلن في وقت سابق أنه لا يستطيع دفع رواتب موظفي الحكومة السابقة في غزة، حتى وإن توفر المال اللازم لصرفها.

وقال عباس: حاليا رواتب الموظفين لا أستطيع أن أدفعها، لأنها حتى الآن لم تقر من الناحية القانونية والنظامية، وحتى وإن أقرت فلن أدفعها، لأنه ليس لدي أموال، وحتى لو عندي الأموال ولم تقر شرعيا لن أدفعها أيضا".

وشهدت المؤسسات الحكومية في قطاع غزة، يومي الأربعاء والخميس الماضيين تعليقاً للدوام، للمطالبة بحقوق الموظفين وحل مشكلة الرواتب المعلقة منذ عام تقريبا.