غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الإسرائيليون يحتفلون بأول أيام عيد الفصح

 

يحتفل الإسرائيليون اليوم الثلاثاء بأول أيام عيد الفصح اليهودي، وهو أحد وأهم الأعياد الرئيسية في "إسرائيل"، ويستمر العيد لمدة 7 أيام تبدأ من اليوم الموافق 15 إبريل وينتهي مساء الاثنين المقبل، ويعتبر العيد أحد الشعائر الدينية اليهودية لإحياء ذكرى خروج بني "إسرائيل" من مصر ولتحرّرهم من العبودية، كما يدعون.

 

ويَحذر بحسب العادات والتقاليد في اليوم الأول والأخير من العيد القيام بأي عمل، أما الأيام الخمسة التي بينهما فيوصى بها بالاستراحة دون حظر كامل على العمل، كما تمتنع كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والغير حكومة عن العمل، إضافة إلى احتجاب الصحف الإسرائيلية عن الصدور في اليومين الأول والأخير من العيد.

 

ومن أهم التقاليد الدينية لدى اليهود في هذا العيد هو الامتناع عن أكل الخبز أو أي طعام مصنوع من العجين المختمر، وبدلاً من الخبز يؤكل الفطير غير المختمر المخبوز بشكل خاص بمناسبة العيد، ويسمى هذا الفطير بـ"ماتْساه" أو "القراقيش"، ويعود الخبز الفطير إلى أيام الخروج حيث استعجل بنو إسرائيل للخروج من مصر ولم ينتظروا اختمار العجين قبل سفرهم الى التية وأخذوا معهم الخبز غير المختمر.

 

كما يعد من أهم التقاليد في هذا العيد هي "ليلة عشاء العيد" وفيها يجتمع أبناء العائلة والأقرباء للعشاء الاحتفالي المرافق بصلوات وسلسلة من الطقوس الدينية، وتطرح في هذه الليلة أسئلة عن العيد وأجوبة يغنيها جميع أفراد العائلة، ويسرد خلال هذه الليلة قصة خروج اليهود من مصر.

 

ويتعيّن على الذكور الأبكار الذين تتجاوز أعمارهم 13 عامًا الصيام قبل حلول عيد الفصح بيوم تذكارًا لحقيقة إنقاذ الأبكار اليهود في الوقت الذي قُتل فيه الأبكار المصريون في الضربة العاشرة، وبإمكان الأبكار استبدال هذه الفريضة بالمشاركة في مأدبة احتفالية خاصة تُقام في صباح يوم عيد الفصح.