غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نتنياهو مطلوب للتحقيق في صفقة الغواصات الألمانية

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، مساء الجمعة، أن الشرطة ستستدعي رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، قريبًا، لتقديم إفادته، التي قد تتحول إلى "تحقيق تحت طائلة التحذير" بشأن صفقة الغواصات الألمانية المعروف إعلاميًا بـ"الملف 3000".

تعقيبًا على ذلك، قال مكتب نتنياهو إن الجهاز القضائي الإسرائيلي "أكد سابقا أن نتنياهو غير مشتبه به في هذا الملف"، مكررا جملته التي رددها في كل أيام التحقيق معه "لن يكون أي شيء، لأنه لم يكن أي شيء". 

وتعود قضية 3000 حينما أصر نتنياهو على شراء 6 غواصات حربية من شركة تيسين كروب الألمانية " لتعزيز القدرات البحرية للجيش الإسرائيلي"، بالرغم من موقف الجيش الإسرائيلي الذي قال " إنه يحتاج إلى 5 غواصات فقط"، وبعد الفحص تبين أن المستشار القضائي لنتنياهو وهو ابن عمه دافيد شمرون يعمل أيضا مستشارًا قضائيًا لممثل الشركة الألمانية لدى إسرائيل، رجل الأعمال ميكي جانور.

يأتي ذلك، في وقت أنهت وحدة التحقيقات القطرية لدى شرطة الاحتلال التحقيق في "الملف 1000" المتعلق بتلقي نتنياهو وعائلته هدايا من رجال أعمال، و"الملف 2000" ال فتتعلق بإجراء نتنياهو لقاءات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت" ارنون موزيس، للحصول على تغطية صحفية إيجابية مقابل التضييق على صحيفة "إسرائيل اليوم" المنافسة".

ومن المنتظر، أن تعلن الشرطة عن نتائج تحقيقاتها في هذين الملفين وإذا ما ستقوم الشرطة بالتوصية بتقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو أم لا.