غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر "إسرائيل" تصادق على قرار بناء وحدة صاروخية أرض-أرض

شمس نيوز/ القدس المحتلة

صادق وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، على قرار مشروع بناء وحدة صاروخية فعالة للمدى المتوسط تابعة للقوات البرية تنتهي عام 2020

وكشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت"، عن القرار الذي تم اتخاذه في 4 يناير، في مكتب ليبرمان ينطوي على تغيير في العقيدة القتالية للجيش الإسرائيلي.

وقال المحلل العسكري، أليكس فيشمان، في تقرير نشرته الصحيفة له، إن الجدال حول القرار استمر عشرات السنوات داخل الأجهزة الأمنية بشأن الحاجة إلى ذراع صاروخية للمدى 150 وحتى 300 كيلومتر، خاصة في ظل تنامي المخاوف إزاء تمكن إيران من تطوير منظومات توجيه وتصويب مسار يمكن تركيبها على صواريخ بسيطة وتحويلها إلى صواريخ دقيقة.

وجاء بالتقرير، أن المخاوف عند الأجهزة الأمنية الإسرائيلية بدأت بالتنامي إثر محاولات إيران الحثيثة بتطوير قدراتها الصاروخية، فبدلًا من قيام إيران بنقل صواريخ إلى لبنان عن طريق سوريا، باتت تستعد لتركيب منظومات توجيه من إنتاجها على الصواريخ البسيطة الموجودة في لبنان وتحويلها إلى صواريخ دقيقة.

وحسب المحلل العسكري، فإن هذا الأمر لا يتطلب إقامة مصانع ضخمة، وبحسب التقديرات الإسرائيلية سيكون على أرض لبنان خلال عقد من الزمان، أكثر من ألف صاروخ دقيق، يكون كل واحد منها قادرًا على إصابة الهدف بمستوى دقة يصل إلى أمتار معدودة، بما قد يؤدي إلى إيقاع أضرار شديدة "لإسرائيل"

وأضاف فيشمان، أن تهديدات الصواريخ الدقيقة لحزب الله أقلقت هيئة أركان الجيش، فبدأت عملية البحث عن صواريخ يصل مداها إلى 20 – 40 كيلومترا.

وفيما يخص المشروع، أشار فيشمان إلى، أنه سيتم في المرحلة الأولى بناء منظومة صواريخ أرض – أرض لمدى 150 كيلومترا، يتم تفعيلها بواسطة القوات البرية، وفي مراحل  متقدمة سيتم إدخال صواريخ يصل مداها إلى 300 كليومتر، بتكلفة نهائية تصل إلى نحو 7 مليار شيكل على مدى 10 سنوات.