غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر العمصي يوضح لـ 'شمس نيوز' أسباب تجدد إضراب عمال النظافة بمشافي غزة

شمس نيوز/علاء الهجين

قال نقيب العمال الفلسطينيين في قطاع غزة، سامي العمصي، إن عمال النظافة الذي يعملون بمشافي القطاع جددوا إضرابهم بشكل جزئي سيستمر ليوم الأربعاء المُقبل، بسبب عدم ايفاء وزارة الصحة برام الله بدفع مستحقاتهم المالية، لافتًا إلى أنهم قد يصعدوا الإضراب إلى كلي وشامل حال لم تستجب الجهات المسؤولة لمطالبهم.

وأكد العمصي، في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، على أن وزارة الصحة في شطري الوطن لم تلتزم بدفع مستحقات عمال النظافة كما تعهدت سابقًا، مشيرًا إلى أنهم خلال 6 أشهر لم يتلقوا سوى راتب واحد، الأمر الذي أثر سلبًا على عملهم وإعالة أسرهم معًا.

وأضاف: "تعهدت وزارة الصحة برام الله بدفع مستحقات شهرين لعمال النظافة فيما قالت، الوزارة في غزة إنها ستدفع مستحقات الشهرين الآخرين، لكنهما لم توفيا بوعدهما، وأصبح حال عامل النظافة يرثى له".

وتابع: "نحن لسنا بصدد تفعيل إضراب شامل، لكن عامل النظافة صبر بما فيه الكفاية، فبات لا يجد ايجار المواصلات، وقد يضطر لترك عمله والبحث عن فرصة عمل أخرى".

وواصل: "في حال تم التصعيد إلى إضراب شامل، فإن هذا الأمر الذي سيؤثر على صحة المرضى بالمستشفيات، وخاصة المتواجدين في غرف إجراء العمليات الجراحية، ويعرض حياتهم للخطر".

وأشار إلى، أن عامل النظافة يتلقى 730 شيقلاً في الشهر مقابل 10 ساعات يوميًا، وأن هذا الرقم قليل مقارنة بالجهد المبذول من قبلهم، لافتًا إلى أن عدد العمال لا يتجاوز الـ 800 عامل.

ومؤخرًا، خصص وزير الصحة في رام الله جواد عواد، مبلغ مليون و300 ألف شيكل لشركات النظافة و500 ألف شيكل لشركات التغذية.