غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر حجاج غزة يشتكون من الوعاظ والمرشدين: يختفون عندما نصل مكة

شمس نيوز / عبدالله عبيد

بعد خمس سنوات من المحاولة والانتظار، منّ الله على المواطن "أبو العبد خليل" (62 عاما) بأداء ركن الإسلام الخامس، وزيارة تلك البقعة الأطهر من الأرض، أملا في أن يعود كيوم ولدته أمه من تلك الرحلة الإيمانية التي تهفو إليها النفوس وتطير نحوها الألباب.

ولم يجد أبو العبد خلال رحلته أي منغصات، رغم تكاليفها الباهظة التي بحسب وصفه "تعادل مهر عروس"، حيث يضيف لـشمس نيوز": كانت رحلة الحج هذه أجمل رحلة في حياتي كلها، وتستحق كل هذه التكاليف".

إلا أن الحاج أبو العبد لم يكن مرتاحا لخدمات وأداء بعض أعضاء وفد الوعاظ والمرشدين، الذي تخصصه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية لخدمة الحجيج.

الخدمات قليلة

وقال أبو العبد: يرافق كل باص حجاج مرشد واحد، بهدف تعليمنا المناسك، لكنن نتفاجأ أنهم لا يفعلون لنا شيئا، وحتى لما وصلنا مكة لم نجدهم معنا، رغم أنهم يسافرون للحج بنفقة خاصة من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، ويتقاضون مبلغاً من المال كمكافئة مالية عند انتهاء موسم الحج.

وكان الكثير من حجاج فلسطين خصوصاً من قطاع غزة عبروا عن استيائهم من ضعف الخدمات الإرشادية وعدم التمتع بالتسهيلات عند وصولهم للديار الحجازية لأداء فريضة الحج لهذا العام، الأمر الذي صعب عليهم أداء المناسك.

وكانت وزارة الأوقاف والشئون الدينية برام الله، أعلنت في وقت سابق أن عدد حجاج فلسطين للموسم 1435هـ/2014 م انخفض بنسبة 20% ليصبح 2500 حاج تقريباً، بسبب أعمال التوسعة والبناء والتعديل الجارية في محيط المسجد الحرام بالمملكة العربية السعودية.

لم يقوموا بواجباتهم

ولم يختلف حال الحاج إبراهيم عمر (48 عاماً) عن سابقه، والذي أوضح لمراسلنا أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، قد قامت بواجبها لجميع الحجاج، مستدركاً في حديثه: لكن هناك إشكالية واحدة وهي أن الوعاظ والمرشدين التابعين للأوقاف، لم يقوموا بواجباتهم على أكمل وجه".

وقال: هذا الموسم الثاني الذي أؤدي فيه فريضة الحج، وفي هذين الموسمين ظهرت شكاوى كثيرة من الحجاج بسبب عدم التزام بعض المرشدين والوعاظ بواجباتهم، ولكن ليس كل المرشدين هكذا، فمنهم من يقوم بواجباته على أكمل وجه، حتى أنه يلازم الحجاج في كل مكان خلال المناسك".

ونوه إلى أنها من أكثر المشكلات التي عانى منها وجميع الحجاج، بعد السفر وطول الطريق بالإضافة إلى الساعات الطويلة التي كانوا يقضونها في مطار القاهرة، ومعبر رفح البري، متمنياً أن تحل هذه الإشكاليات في المواسم القادمة.

غاية لا تدرك

الواعظ والمرشد لدى وزارة الأوقاف والشؤون الدينية التابعة لرام الله، الشيخ أبو توفيق، أشار إلى أن جميع العاملين في هذا المجال يقومون بواجباتهم على أكمل وجه، مبيّناً أن كل واعظ يخرج مع باص فيه خمسون من الحجاج، يكونون ضمن مسئوليته.

وبيّن أبو توفيق لـ"شمس نيوز"، أن المرشد المعين من قبل الأوقاف يكون ملازما للحجاج حتى وصولهم مكة ثم المدينة، "حتى في العمرة أيضاً نبقى معهم ونعلمهم كل أمور الحج والعمرة"، لافتاً إلى أن موسم الحج هذا العام، من أفضل وأنجح المواسم التي تمر على الحجيج .

وبشأن شكاوى بعض الحجاج حول عمل الوعاظ والمرشدين، قال: إرضاء الناس غاية لا تدرك، إذا كان بعض المرشدين لم يقدم واجبه، فهذا لا يعني أن جميعهم كذلك، من الممكن أن يكون الحاج قد ذهب إلى مكان آخر بعيدا عن المرشد وغفل عنه، فيرجع الحق عليه، وهذا ليس صحيحا في أغلب الأحيان".

وأضاف الشيخ أبو توفيق: الحجاج يريدون الراحة على أكمل وجه، وهم لا يعلمون أن الحج جهاد، فعليهم أن يقدموا لهذه العبادة"، مشدداً على أن المرشدين والوعاظ يقومون بخدمتهم على مدار الساعة.

موسم ناجح

من جهته، أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية لدى حكومة التوافق الوطني، يوسف ادعيس، أن تقرير الوكيل المساعد لشؤون الحج والعمرة، لهذا العام كان ممتازا جداً، مشيراً إلى أنه قد يكون هناك حالة أو حالتان من التقصير بالنسبة للمرشدين، ولكن لا يصل إلى حد التعميم.

وقال ادعيس في حديثه لـ"شمس نيوز": المرشدون قاموا بعملهم جيداً، ولكن عددهم كان محدودا جداً، لأن التأشيرات الممنوحة لنا من قبل المملكة العربية السعودية قليلة جداً، كان بودنا أن نخرج 150 مرشدا، لكن لم يسمح لنا بالبعثة الإرشادية إلا لثمانين مرشد وواعظ، يتم تقسيمهم على عمارات وباصات فالعدد قليل، وما يحكمنا في هذا الموضوع تأشيرات السفر".

وأضاف: لذلك من لديه أي شكوى فليتوجه إلينا، ويتقدم بشكواه خطياً عن المرشد الذي لم يقم بواجبه حتى تتم محاسبته واتخاذ إجراءات قانونية بحقه"، مشدداً على أن موسم الحج لهذا العام كان ناجحا جداً.

وقدم الوزير ادعيس شكره لكل البعثات التي قامت بإنجاح موسم الحج لهذا العام، سواء البعثة الطبية الإرشادية أو البعثة القيادية التي تنظم شؤون الحجاج وغيرها من البعثات، موضحاً أن هؤلاء كانوا عبارة عن جنود قاموا بأداء واجباتهم خير أداء، حسب وصفه.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية أطلقت اسم "عام الوحدة الوطنية" على موسم الحج لهذا العام، نظرا لحسن إدارة ترتيبات الحج والاندماج الكامل بين شطري الوطن في غزة والضفة الغربية.