غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر رئيس سلطة الطاقة: حماس تجبي 7 ملايين شيكل من غزة والأخيرة تنفي

شمس نيوز/ غزة

قال رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، إن حركة حماس لاتزال تقوم بجباية حوالي 7 ملايين شيكل من الموظفين، وتعفي آخرين من دفع رسوم الكهرباء، مشيرًا إلى أن 7 ملايين شيكل كفيلة بتشغيل المولد الثاني في محطة توليد الكهرباء، وزيادة عدد ساعات وصل الكهرباء من 6 إلى 8 ساعات.

وأضاف ملحم في تصريحات صحافية، اليوم الأربعاء، انه يجب أن يكون هناك مرجعيات واحدة لقطاع الطاقة، ولا يجوز لأي جهة أن تقوم بالجباية غير شركة التوزيع، لافتًا إلى الخطة التي وضعتها سلطة الطاقة لتحسين وضع الكهرباء بغزة طويلة المدى.

وأشار إلى، أن أقرب مشروع يمكن تنفيذه يحتاج من سنة ونصف إلى سنتين، مضيفًا إنه "طلب من الفصائل خلال الاجتماع الذي عقد أمس في غزة الضغط على حركة حماس للتوقف عن جباية الكهرباء وإعفاء الموظفين الذين عينوا بعد 2007 حتى نتمكن وبشكل سريع من توفير التمويل اللازم من تشغيل المحطة".

من جانبها، نفت حركة حماس، تصريحات رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية ظافر ملحم، التي اتهم فيها الحركة بـ"مواصلة جباية الأموال من غزة".

وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم، في تصريح صحافي، إن هذه التصريحات تأتي لتبرير إهمال الحكومة في تولي مهامها اتجاه قطاع غزة"، مشيرًا إلى أن حماس لا تتدخل بأمور الجباية بالمطلق وأن شركة الكهرباء التابعة للحكومة هي المسؤولة.

وأضاف برهوم، أن حماس دعت الحكومة إلى إيجاد الحلول لملف الكهرباء في غزة والتي لا تزال قائمة في الضفة وغزة دون تقدم في ذلك الملف، منوهًا أن إجراءات رئيس السلطة محمود عباس، تجاه غزة، لا تزال قائمة.

وشدد على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة بدلاً من التصريحات الغير مقنعة لتبرير الإهمال المتعمد من قبل الحكومة والاستمرار في فرض تلك العقوبات.