غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر عباس وبوتين قريبًا لبحث وساطة بديلة عن اللجنة الرباعية

شمس نيوز/ وكالات

من المقرر أن يبحث رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، آلية وساطة جديدة محتملة لتحل مكان رباعية الشرق الأوسط، خلال لقائهما يوم الاثنين المقبل، وفقًا لدبلوماسي فلسطيني في موسكو.

وقال عبد الحفيظ نوفل، الدبلوماسي الفلسطيني في موسكو، لإذاعة صوت فلسطين اليوم الأربعاء، إن المحادثات ستجرى في مدينة سوتشي جنوب روسيا يوم 12 فبراير، لافتًا إلى أن "روسيا راغبة بلعب دور أكبر في هذا الملف".

وأكد نوفل، على الأهمية الاستثنائية للقاء بين عباس وبوتين، موضحًا أن أهميته تنبع من كونه يأتي بعد قرار ترامب بشأن القدس وتداعياته وفي اطار البحث عن آلية دولية جديدة لعملية السلام بدلًا من الرعاية الأمريكية المنفردة.

وفي سياق متصل، أشار إلى أن عباس، سيلتقي يوم الثلاثاء بمفتي عموم روسيا الاتحادية ومفتيي جمهورياتها لبحث موضوع القدس وتأكيد أهمية زيارتها والدور الاسلامي في دعمها.

وأشار نوفل إلى، أنه سيتم توقيع اتفاقيتين للتبادل الاعلامي والثقافي بين فلسطين وروسيا بحضور المشرف العام على الاعلام الرسمي الوزير احمد عساف الذي يرافق الرئيس في زيارته.

يشار إلى أن "رباعية الشرق الأوسط" أنشئت في مدريد عام 2002، نتيجة تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بعد اندلاع انتفاضة الأقصى، وتضم الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي .