غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أبو حمد لـ "شمس نيوز" 14 شيقلًا سعر كيلو الدجاج في الأسواق

شمس نيوز/علاء الهجين

أعلن مدير دائرة الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة في غزة، طاهر أبو حمد، عن ارتفاع أسعار كيلو الدجاج اللاحم في القطاع ووصوله لـ 14 شيقلًا، بعد أن وصل قبل أسابيع قليلة لـ 7 شواقل.

وأوضح أبو حمد في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، اليوم الخميس، أن ارتفاع ثمن كيلو الدجاج يعود بالفائدة على المزارعين الذين تكبدوا خسائر فادحة خلال الأسابيع الماضية، بلغت نحو 3 ملايين دولار، مشيرًا إلى أن ارتفاع الأسعار لن يدوم أكثر من 10 أيام – أسبوعين.

ونوه إلى، أن الوزارة تدرس استئناف عملية استيراد اللحوم البيضاء المجمدة، بعد أن علقتها خلال الأيام الماضية نتيجة انخفاض سعر كيلو الدجاج في الأسواق المحلية.

وأضاف: "الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها أهالي قطاع غزة، أثرت سلبًا على الأسواق المحلية وأصابتها بـ "كساد تجاري"، مشيرًا إلى أن مواطني غزة كانوا يستهلكون شهريًا نحو مليوني دجاجة ونصف في الشهر الواحد، وأن الاقبال تراجع خلال هذه الفترة إلى النصف، الأمر الذي أثر بشكل كبير ومباشر على مربي الدجاج، مما أدى إلى إغلاق العديد من المزارع.

وتابع أن: "نسبة نجاح تربية الدجاج بمزارع قطاع غزة في الفترة الحالية وصلت لأكثر من 90%، لكن الوضع الاقتصادي والمعيشي في قطاع غزة، أديا إلى زيادة العرض عن الطلب على الرغم من انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ، الأمر الذي أضر بأصحاب المزارع بشكل كبير وكدس تربيتهم والأعداد لديهم.

ولفت إلى، أن هناك نحو 1500 مزرعة دجاج لاحم في قطاع غزة، يعمل بها أكثر من 5000 آلاف عامل يعيلون نحو 20 ألف شخص.