غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر جوهر خطاب عباس في مجلس الأمن.. 'القدس والثوابت' ورسالة هامة للعالم

شمس نيوز/ رام الله

ستكون القدس ومقدساتها والثوابت الوطنية، جوهر خطاب رئيس السلطة محمود عباس، أمام مجلس الأمن الدولي في العشرين من الشهر الجاري، إضافة إلى أنه سيشكل رسالة هامة للعالم بأسره.

واعتبر الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في تصريح صحافي، اليوم السبت، أن مرحلة جديدة من النضال قد بدأت، للحفاظ على الهدف الجامع للشعب الفلسطيني، وللأمة العربية وللعالم بأسره، "وهي قضية القدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية، وبتراثها وتاريخها الذي يحاول البعض تزويره لتبرير مخالفته لكل القوانين والشرائع الدولية، التي أكدت على الدوام فلسطينية القدس وعروبتها".

وأضاف أبو ردينة، أن هذه المرحلة الحساسة والخطيرة في التاريخ النضالي، تتطلب مواقف واضحة فلسطينية وعربية، في مواجهة الأخطار المحدقة بقضيتنا الوطنية، مشددًا على أن المعركة الحالية حول القدس سترسم ملامح المنطقة في المستقبل القريب والبعيد.

ولفت الناطق باسم الرئاسة إلى، أن الموقف الوطني يجب أن يتجسد بوحدة المصير، حفاظًا على القدس وعلى التاريخ المشترك، مضيفًا "ولا بد أن يسمع العالم صوتًا فلسطينيًا واحدًا داعمًا للثوابت الفلسطينية، والحفاظ على المعنى المقدس في مواجهة التحدي القادم والخطير، وهذه هي شروط الظروف المعقدة للحفاظ على الامل مدعومة بالإيمان بالوطن وتحقيق أمال وتطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال".

وتابع أبو ردينة: "خطاب الرئيس سيشكل رسالة للعالم بأسره، بأن العدل والسلام والأرض هي الطريق الوحيد لشرق أوسط أمن ومستقر، وعالم ومزدهر وخالٍ من كل أشكال الإرهاب المرفوضة والمدانة".

وأردف أبو ردينة: "إن الشعب الفلسطيني والأمة العربية جميعها، تقف خلف الرئيس في نضاله وسعيه لإنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، لتعود فلسطين كما كانت قضية العرب المركزية، والتي لا حل ولا سلام من دونها".

ومن المقرر، أن يترأس الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء المقبل، جلسة خاصة لمجلس الأمن الدولي حول فلسطين، يشارك فيها رئيس السلطة محمود عباس.

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجريك، خلال حديثه لوكالة "الأناضول" التركية، بأن عباس سيعقد في اليوم نفسه، اجتماعًا ثنائيًا مع الأمين العام، لبحث التطورات الأخيرة المتعلقة بسبل إحياء "عملية السلام" بين الفلسطينيين و"إسرائيل".

من جهة أخرى، قال رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي، السفير الكويتي منصور العتيبي، إن الرئيس عباس سيشارك في أعمال الجلسة الدورية للمجلس حول فلسطين، يوم 20 شباط/ فبراير الجاري وسيتحدث فيها.

وأضاف العتيبي، أنه من المتوقع أن يستعرض عباس، خلال الجلسة، مستجدات القضية الفلسطينية عقب اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، في كانون الأول/ديسمبر 2017.

وأوضح، أنه سيتم عقد جلسة غير رسمية لأعضاء المجلس، في 22 فبراير الجاري، تحت عنوان "بعد 50 عامًا من الاحتلال الإسرائيلي"، لمناقشة الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة قطاع غزة.