غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر الاعلان عن بدء انشاء محطة لمعالجة المياه العادمة برفح

شمس نيوز/ رام الله

أعلن رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار" محمد اشتية، اليوم الأربعاء، انطلاق تنفيذ مشروع إنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

ووصف اشتية خلال استقباله السفير الياباني أوكوبو تاكيشي في رام الله ، المشروع بالاستراتيجي والذي ويُنفذ لأول مرة في قطاع غزة، موضحًا أنه ستتم معالجة 3600 مترًا مكعبًا يوميًا من مياه الصرف الصحي بتكنولوجيا متطورة لإعادة استخدامها لأغراض زراعية.

وبين اشتيه أن المياه المعالجة سيتم ضخها لمنطقة المواصي الزراعية قرب رفح، إذ من المخطط أن تساهم المياه المعالجة كمرحلة أولى بري 150 دونما مزروعة بأشجار الجوافة والحمضيات والزيتون.

وأشار اشتية إلى، أن طواقم بكدار في غزة ستشرف على كافة مراحل تنفيذ المشروع من إنشاء المحطة حتى وصول المياه للمزارعين ثم توسيع عمل المحطة لتشمل أراضي زراعية أكثر، مؤكدًا على الأهمية البيئية للمحطة إذ ستساهم بتقليل كمية المياه العادمة الملقاة في البحر وكذلك المتسربة للمياه الجوفية وبالحالتين تلافي آثارًا بيئية وصحية كارثية.

وأشاد اشتية بجهود السفير الياباني تاكيشي أوكوبو، شاكرًا الحكومة اليابانية على تمويلها لمشاريع حيوية في فلسطين، مشيرًا إلى أن المنحة تشمل مشروعًا آخر بدأ تنفيذه في غزة وهو إعادة تأهيل البنية التحتية لملعب رفح البلدي بتكلفة تصل إلى 3 ملايين و900 ألف شيقل.