غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بالتعاون مع ائتلاف أمان.. 'فلسطينيات' تختم تدريبًا حول تطوير التحقيقات الاستقصائية

شمس نيوز/ رام الله

اختتمت مؤسسة فلسطينيات في كل من رام الله وقطاع غزة- بشكل منفصل- اليوم  تدريباً على "تطوير فرضيات تحقيقات استقصائية حول أثر الفساد على الحق في الصحة وحماية المستهلك".

وافتتحت التدريب مديرة مؤسسة فلسطينيات، وفاء عبد الرحمن التي ركزت على عمل فلسطينيات في مجال التحقيقات الاستقصائية، وتركيزها على دعم قدرات وتمكين الإعلاميات الفلسطينيات لإنتاج تقارير متخصصة قادرة على المساءلة أو تعليق الجرس حول شبهات فساد تؤثر على الحقوق الأساسية والعدالة الاجتماعية.

وأكدت عبد الرحمن أن التدريب يهدف إلى الخروج بمجموعة فرضيات تتعلق بقضايا الفساد قابلة للتنفيذ، على أن يتبنى الائتلاف /أو فلسطينيات أفضل فرضيات وأقربها لرؤية المؤسستين لدعم تطبيقه

وقدم المدير التنفيذي "لائتلاف أمان" مجدي أبو زيد، نبذة عن الائتلاف، وعمله في محاربة الفساد، وإستراتيجيته في التحالف مع مكونات المجتمع المدني الأخرى وتحديدا الإعلام ودوره في المساهمة في جهود مكافحة الفساد. كما قدم أبو زيد تحليلا لرؤية ائتلاف امان المتعلقة بالعلاقة بين الفساد وحقوق الإنسان، وتطرق لقضايا ونماذج حول ثغرات بحاجة لتحقيقات تكشف شبهات فساد" فيما يتعلق بالحق بالصحة أو حماية المستهلك، وأن أبواب "أمان" مفتوحة للإعلام وللإعلاميات بشكل خاص لتشجيعهن على خوض غمار هذه التجربة.

وفي غزه شاركت في التدريب 22 صحفية يكتبن في مجال التحقيقات الاستقصائية والتقارير المعمقة الذي عقد في مقر المؤسسة،  وقال مدير ائتلاف أمان مكتب غزه وائل بعلوشة إن التدريب الذي تنفذه أمان وفلسطينيات يهدف إلى توظيف الصحافة الاستقصائية لخدمة قضايا حماية المستهلك والحق في الصحة لأن قطاع غزة بات يعاني من واقع صعب في هذين المجالين نتيجة للمناكفات السياسية التي انعكست عليهما وأثرت على مصلحة المواطن.

وأكد بعلوشة ضرورة تحييد هذه الملفات من قبل الأطراف المتنازعة وإذا كان هناك شبهات فساد تؤثر على هذه الخدمة والصحافة الاستقصائية هي من تكشف هذه التفاصيل. ومن المنتظر أن يفضي التدريب الذي يستمر ليومين بواقع 12 ساعة تدريبية إلى تنفيذ عدد من التحقيقات الاستقصائية ستركز على واقع الحق في الصحة، وبناء الفرضيات وغربلتها وكيفية جمع المعلومات حولها والتحقق منها ومن ثم تنفيذ التحقيقات.

بدورها، قالت الصحافية رنا الشرافي من صحفية فلسطين، إن التدريب قدم لها أساسيات بناء فرضية التحقيق الصحفي الاستقصائي، بالإضافة إلى التعريف بـ "من هو الفاسد؟ ما هو السلوك الإجرائي "الفساد"، وما هي القوانين التي يتم انتهاكها من قبل الفاسدين". 

وتضيف: "تعرفت أيضًا على مفاهيم مكافحة الفساد، والجهات التي ينطبق عليها" إلى جانب عرض تجارب سابقة في التحقيقات وكيفية التصرف في المواقف المختلفة".

 ويأتي التدريب ضمن مشروع "تعزيز الوعي المجتمعي حول أثر الفساد على حقوق الإنسان"، الذي تنفذه أمان، لمعرفة إن كان الفساد يؤثر على حالة حقوق الإنسان، حيث تم تنفيذ أنشطة مع العديد من المؤسسات الشريكة التي وضعت ضمن استراتيجيتها بنودًا لمكافحة الفساد. وشارك في التدريب 12 صحفية في الضفة الغربية وادر الجلسات الإعلاميان أيهم أبو غوش ومحمد الرجوب، بينما أدار التدريب في غزه الصحافي فادي الحسني.