غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر هنية: غزّة فوهة البركان وقد تنفجر

شمس نيوز/ غزّة

حذر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، من إمكانية انفجار قطاع غزة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، واصفًا المكان بـ" فوهة البركان".

وقال هنية في مقابلة مع الصحافيين عقب اجتماع مع الفصائل والقوى، الإثنين، إن هناك توجهًا مصريًا لمعالجة الأزمات في قطاع غزة سواء معبر رفح أو البضائع والمشاريع التنموية.

وأضاف هنية، "وضعنا الفصائل بصورة المباحثات التي أجرتها حماس مع مصر التي ارتكزت على تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والشعب الفلسطيني، والملف السياسي خاصة ما يتعلق بـ"صفقة القرن" والتطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية والقدس وقضية اللاجئين".

وأكد رئيس المكتب السياسي، أن المصالحة هي خيار استراتيجي لحماس؛ لكنها بحاجة لقوة دفع إضافية، داعيًا "الإخوة في رام الله (قيادة السلطة) لقرار أكثر جرأة لتحقيق المصالحة".

وتابع: "الوقت أصبح سيف على رقابنا جميعًا وخاصة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن صفقته، والتطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية والقدس وقضية اللاجئين".

وشدد على تمسك الشعب الفلسطيني بثوابت القضية الفلسطينية، خاصة القدس وحق العودة، قائلًا "نحن طالبنا اليوم أن تكون الاستراتيجية الفلسطينية في المرحلة القادمة على رأسها مواجهة صفقة القرن بموقف فلسطيني موحد".

وذكر هنية أن جمهورية مصر حريصة على إنجاح المصالحة الوطنية، موضحًا أن حركته قدمت جميع الشواهد التي تدلل على صدقية حماس في المصالحة، "هم سيمارسون دورهم المنوط بهم، نأمل النجاح، وننحن سنساعد مصر".

وبين أن حماس "تجاوزت أزمة الثقة مع مصر، ونحن في مرحلة بناء ثقة قوية مع مصر، ومصر لم تنظر لغزة مصدر تهديد للأمن القومي المصري؛ بل مصدر لتأمين مصر والحدود".

وبخصوص الحراك الشعبي لمسيرة العودة الكبرى، دعا رئيس المكتب السياسي الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات أن يتجهّزوا لمسيرة العودة، ونقول لكل العالم فلسطين في قلوبنا وحق العودة لن يضيع".