غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر أبو حمد لـ 'شمس نيوز': سعر كيلو الدجاج ينخفض لـ 9 شواقل في الأسواق

 شمس نيوز/ علاء الهجين

أعلن مدير عام الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة في غزة، المهندس طاهر أبو حمد، عن انخفاض سعر كيلو الدجاج مُجددًا في الأسواق المحلية، بعد ارتفاع دام عدة أسابيع، عازيًا ذلك إلى انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين في القطاع، نتيجة جملة الأزمات الاقتصادية التي عصفت بهم وأنهكتهم.

وأوضح أبو حمد في تصريح خاص لـ "شمس نيوز"، أن سعر كيلو الدجاج الطازج هبط لـ 9 شواقل، بعد أن وصل سعره 16 شيقلًا قبل أيام، نتيجة منع الوزارة دخول الدجاج المُجمد المُستورد إلى قطاع غزة.

وأشار إلى، أن استهلاك قطاع غزة للدجاج انخفض إلى النصف، فبعد أن كان يستهلك نحو مليونين دجاة ونصف شهريًا، بات يستهلك نصف الكمية فقط في ذات المدة، ذلك الأمر أثر على المُزارعين وكبدهم خسائر كبيرة.

ولفت إلى، أن خطة الوزارة لمعالجة نزيف سعر كيلو الدجاج لم تنجح بسبب عزوف الكثير من الأسر الفقيرة عن شرائه، نتيجة أوضاعهم المعيشية السيئة التي يعانوا منها على مدار سنوات طويل.

وأضاف: "الزراعة بصدد إعداد خطة أخرى تستهدف لتقليل كميات الإنتاج، ومنع دخول بيض التفقيس إلى القطاع، لحل أزمة أصحاب المزارع الذين يتلقوا خسائر كبيرة جراء انخفاض الأسعار لأقل من سعر التكلفة".

وتابع: "أن هناك نحو 1500 مزرعة دجاج لاحم في قطاع غزة، يعمل بها أكثر من 5000 آلاف عامل يعيلون نحو 20 ألف شخص، وأن العشرات منهم سيفقد فرصة عمله نتيجة تدهور قطاع الدجاج".

وأفادت زراعة غزة، بأن القطاع كان يستهلك نحو 30 مليون دجاجة سنويًا أي ما يعادل 2,500000 دجاجة شهريًا، بواقع 4000 طن شهريًا، وأن هناك مواسم تزيد فيها كمية الاستهلاك، كشهر رمضان وبعض أشهر السنة، بينما تقل في موسم عيد الأضحى، وبذلك ينفق سكان قطاع غزة حوالي 480 مليون شيقل سنويًا بواقع 40 مليون شيقل شهريًا، إضافة إلى أن إنتاج غزة من الحبش قرابة الـ 500 ألف حبشة سنويًا، بواقع 6000 طن سنويًا بمبلغ إجمال قرابة 66 مليون شيقل سنويًا، ولكن الكميات المستهلكة تقلصت إلى النصف نتيجة الأزمات المالية والاقتصادية التي يعاني منها أهالي القطاع.