غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مجدلاني: الرئيس يمتلك دليل مسؤولية حماس بـ'محاولة اغتيال' الحمد الله وفرج

شمس نيوز/ رام الله

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، اليوم الثلاثاء، معلقًا على خطاب رئيس السلطة محمود عباس، خلال اجتماع "القيادة" الفلسطينية، أمس، إن "الرئيس لديه من المعطيات والمعلومات الكثير التي تجعله يؤكد، ويذهب إلى حد الجزم في تحميل حماس مسؤولية محاولة الاغتيال الفاشلة لرئيس الوزراء رامي الحمد الله ورئيس المخابرات اللواء ماجد فرج".

وأضاف مجدلاني في مقابلة صحافية مع برنامج "ملف اليوم" الذي يُعرض على "تلفزيون فلسطين"، انه "بصرف النظر عن المعطيات المتوفرة، عمليًا وواقعيًا حماس تتحمل المسؤولية الكاملة عن الحادث باعتبارها سلطة الأمر الواقع في غزة، وهي المسيطرة على الأمن هناك، وتأخيرها إعلان من يتحمل المسؤولية، وهنا المقصود ليس فقط من نفذ، وإنما من خطط، ومن اتخذ القرار أيضًا".

وتابع: "أن من خطط ونفذ محاولة الاغتيال كان ينوي ويدرك تمامًا أنه يستدرجنا إلى مربع الحرب الأهلية، وبنتيجة هذه الحرب، يمزق النسيج الوطني الفلسطيني، ويُقدم أكبر خدمة للمشروع الأمريكي المُسمى (صفقة القرن) والذي يعد صفعة القرن للحقوق الفلسطينية".

ودعا مجدلاني، حماس إلى قراءة الموقف جيدًا، وإلى أن تستخلص منه الموقف الذي يعتبره "الأصح" والذي يدفعها للعودة إلى مربع المصالحة، مردفًا بالقول: إنه "ما زال الوقت متاحًا لالتقاط اللحظة المناسبة من أجل إنهاء الانقسام، وعمل مراجعة جادة لما تم الاتفاق عليه بالكامل، وأن تقدم حماس بشكل واضح وعلني من قرر وخطط ونفذ محاولة الاغتيال".

واستطرد: أنه "رغم كل الصرامة والوضوح في كلمة الرئيس، إلا أنه لم يغلق كل الأبواب أمام حماس للمصالح.. وأكد أنه إما أن ينتهي الانقسام وفقًا لما تم التوقيع عليه في اتفاق القاهرة، وإما أن تتحمل سلطة الانقلاب المسؤولية الكاملة"، معتبرًا خطاب عباس بأنه "يؤسس لمرحلة جديدة، تتطلب رؤية مختلفة في معالجة الانقسام".

واتهم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مساء أمس الاثنين، حركة حماس بالوقوف وراء التفجير الذي استهدف رئيس وزراء حكومة التوافق رامي الحمد الله ورئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج خلال زيارتهم الأخيرة لغزة.