غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

دفعات مالية لموظفي غزة الأسبوع الجاري

خبر الوزير العيسة لـ"شمس نيوز": بدون إنهاء الحصار لا يمكن إعمار غزة

شمس نيوز / عبدالله عبيد

أكد وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية في حكومة التوافق الوطني الفلسطيني، شوقي العيسه، أنه "بدون إنهاء حصار قطاع غزة، لا يمكن البدء بعملية إعادة إعمار ما دمرته إسرائيل". لافتاً إلى أن آلية الأمم المتحدة المتفق عليها، أو ما تعرف بـ"خطة سيري"، سيجري العمل فيها بشكل مؤقت.

وقال العيسه لـ"شمس نيوز": هناك آلية وضعتها الأمم المتحدة المتفق عليها من مكتب ممثل الأمم "روبرت سيري"، سيجري العمل فيها بشكل مؤقت الآن إلى حين الاتفاق على إنهاء الحصار وفتح المعابر، من أجل إعادة الإعمار الشاملة والكاملة، لأنه بدون إنهاء الحصار لا يمكن القيام بها".

وأضاف: ستستأنف المفاوضات بالقاهرة قريبا، وسيكون هناك بحث عميق لمسألة إنهاء الحصار وفتح المعابر حتى نتمكن من بدء الإعمار، بالإضافة إلى دراسة قضية المطار والميناء"، منوهاً إلى أن الاحتلال الإسرائيلي دائماً يحاول عرقلة الاتفاقيات، "ولا يعرف فقط إلا ارتكاب الجرائم.

وفيما يتعلق برواتب موظفي غزة، أشار وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية لدى حكومة التوافق، إلى أن حكومته استطاعت تأمين دفعات من رواتب موظفي حكومة غزة السابقة بشكل مؤقت، إلى حين انتهاء اللجنة الإدارية والفنية من عملها.

وأوضح أن هذا الموضوع تم حله من خلال آلية الأمم المتحدة وبأموال قطرية، مجدداً تأكيده على أن صرف رواتب الموظفين بغزة سيتم خلال الأسبوع الجاري، أي قبل نهاية الشهر.

وكانت الأمم المتحدة، أعلنت مؤخرًا عن اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي يقضي بإدخال مواد البناء لبدء الإعمار تحت المراقبة الأممية وبتنفيذ السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس، أو ما يعرف بـ"خطة سيري".

وتتضمن خطة "سيري" التي وافق عليها الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، آلية رقابة وفق نظام حاسوبي، تشرف على إدخال واستخدام جميع المواد اللازمة لإعادة إعمار ما دمرته الحرب في غزة.