غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر سفارة موسكو: لا علم لدينا بطلب 'إسرائيل' عدم توريد "إس-300" لسورية

شمس نيوز/ القدس المحتلة

نفت السفارة الروسية في "تل أبيب"، وجود أي معلومات لديها حول تقدم إسرائيل بطلب إلى روسيا بعدم توريد منظومات "إس-300" المضادة للجو إلى سورية وعدم تزويدها لقوات النظام.

ويأتي هذا النفي بعد ما نقلت وسائل إعلام أجنبية عن دبلوماسي روسي، أمس الإثنين، قوله إن إسرائيل توجهت إلى روسيا بطلب عدم تزويد قوات النظام السوري بالمنظومة "إس 300".

وقال المكتب الإعلامي للسفارة "لا علم لنا بذلك"، ردا على طلب وكالة "إنترفاكس التعليق على تقارير إعلامية أجنبية عن توجه الحكومة الإسرائيلية إلى موسكو بهذا الطلب.

وأوردت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية عدة، قبل أيام، أن صواريخ "إس-300" قد تم نقلها إلى سورية. لكن وزير الخارجية الروسي صرح، اليوم الاثنين: "لا أستطيع القول إن القرار تسليم إس-300 قد اتخذ ... وننتظر القرارات التي ستتخذها القيادة الروسية مع ممثلين سوريين، ومن المؤكد أنه لا توجد أسرار وكل شيء بهذا الخصوص سيتم إعلانه".

وكان رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، سيرغي رودسكوي، أعلن، في 14 نيسان/أبريل، أن روسيا، في ضوء ضربة التحالف العربي الثلاثي على سوريا، قد تنظر في توريد منظومات "إس-300" لدمشق، وذلك ضمن جهود موسكو لتطوير قدرات الدفاع الجوي السوري.

وفي موجز صحافي آنذاك، أعاد رودسكوي إلى الأذهان أن روسيا، قبل عدة أعوام استجابت لطلب بعض شركائها الغربيين وألغت عقدا مع سوريا حول توريد المنظومات الدفاعية المذكورة لها، لكن في ضوء الأحداث الأخيرة ترى موسكو أنه ممكن النظر في هذا الموضوع مجددا.

 

نقلا عن موقع عرب 48