غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر في سن العاشرة علموا أطفالكم لغة أخرى

شمس نيوز/ وكالات

يعد سن العاشرة الأفضل من أجل أن يبدأ الأطفال بتعلم لغة ثانية بخلاف لغتهم الأم، وفق ما توصلت إليه دراسة حديثة.

وقالت الدراسة التي نشرها موقع "ساينس آلرت"، إنه عند هذه السن يتمكن الأطفال من مستوى طلاقة من لغتهم الأم، ومن ثم الفرصة لتعلم لغة جديدة، مشيرةً إلى أنه من الصعب تعلم لغة أخرى غير اللغة الأم كلما تقدم الطفل في العمر خلال مرحلة البلوغ.

وتُظهر الدراسة الجديدة، أن الأطفال يتمتعون بمهارات عالية في تعلم قواعد اللغة الجديدة حتى سن 17 أو 18 عامًا. فيما يرى العلماء بالدراسة، أنه في حين يستمر الأطفال في التعلم بسرعة بعد سن العاشرة، فإنه من غير المرجح أن يتمكنوا من إجادة اللغة الجديدة بطلاقة مع تقدم العمر.

ويعتقد، أن هذا يرجع إلى أن لديهم فترة زمنية أقل قبل أن تبدأ قدراتهم التعليمية بالضعف عند سن 17 عامًا، وذلك بالمقارنة مع أولئك الذين يحاولون اكتساب نفس المهارات قبل سن 10 سنوات.

ويقول الأستاذ المساعد في علم النفس بكلية بوسطن جوشوا هارتشورن، إن الفريق فوجئ بأن اللغة يمكن إتقانها إلى حد كبير حتى سن المراهقة.

وتوصل الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد الأميركيتين إلى هذه النتائج -التي نشروها بمجلة "كوغنيشن جورنال"- بعد أن درسوا نتائج اختبار قواعد اللغة الذي أكمله ما يقرب من 670 ألف مشارك، وهي أكبر مجموعة بيانات على الإطلاق في اللغة والتعلم.