غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر نتائج الانتخابات العراقية: الصدر يحقق مفاجأة انتخابيّة

شمس نيوز/ العراق

رجح مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ومسؤول أمني، اليوم الأحد، بتقدم قائمة رئيس الوزراء العراقيّ، حيدر العبادي، في الانتخابات البرلمانيّة، تليها قائمة رجل الدين البارز، مقتدى الصدر، بحسب وكالة " رويترز".

وصوت العراقيون، أمسٍ، السبت، في أول انتخابات في البلاد منذ هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش". ومن المتوقع أن تُعلن النتائج النهائية، غدًا، الإثنين.

وقالت المفوضية إن نسبة الإقبال على التصويت كانت منخفضة وبلغت نحو 45 بالمئة، في حين قالت جمعيّات حقوقيّة مستقلة إن نسبة التصويت تراوحت بين 30% و35%.

ويسعى رئيس الوزراء، حيدر العبادي، وهو حليف لكل من الولايات المتحدة وإيران، لـ "هزيمة جماعات سياسية قوية"، غير تحالف الصّدر، ستجعل العراق في حالة فوزها أكثر قربًا من إيران.

وتشير نتائج أولية غير رسمية، جمعها مراسلو "رويترز" في المحافظات الجنوبية، كذلك، إلى أن الصدر، الذي قاد مواجهات عنيفة ضد القوات الأميركيّة في الفترة من 2003 إلى 2011، يحقق أداءً قويًا فيما يبدو.

وإذا جاءت قائمة الصدر في المرتبة الثانية، فستكون هذه نتيجة مفاجئة له. وهو يحظى بشعبية كبيرة بين الفقراء، لكن الشخصيات الدينيّة المؤثرة الأخرى، المدعومة من إيران، عملت على تهميشه على الساحة السياسية لمواقفه المناوئة لها.

وتُعرف عن الصّدر جرأته السيّاسيّة إذ قاد، في العام 2015، تحالفًا سياسيًا نادرًا مع الحزب الشّيوعيّ العراقي وجمعيّات المجتمع المدنيّ المحسوبة على "التيّار المدني العلماني" في العراق.