غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر بومبيو: ترامب يسعى إلى اتفاق طويل الأمد مع كوريا الشمالية

شمس نيوز/ وكالات

كشف وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الأحد، أن الرئيس دونالد ترامب، يسعى للتوصل إلى اتفاق "طويل الأمد" مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

جاء ذلك في أول حوار لبومبيو بعد عودته من كوريا الشمالية، أجراه مع قناة "فوكس نيوز"، اليوم.

وقال الوزير الأمريكي إن ترامب يسعى إلى التوصل إلى اتفاق "طويل الأمد" مع كيم جونغ أون، في القمة التي ستعقد بسنغافورة في 12 يونيو/حزيران المقبل.

وأفاد بأن الزعيم الكوري الشمالي تعهد بتدمير موقع التجارب النووية في بلاده.

وشدد أن هذه "خطوة أولى جيدة" نحو اتفاق مرتقب في القمة بين كيم وترامب.

وأضاف بومبيو أن زعيم كوريا الشمالية "يقدر أن الأمور تسير بشكل مختلف، وأنه إذا كان بوسعنا تحقيق نتائج تاريخية، فيجب على كلا الطرفين أن يلعبوا دورا في ذلك".

وفي الوقت الذي حذر فيه من فشل المفاوضات بين الطرفين كما حصل في الماضي، أشار إلى، أن هناك تطورًا تدريجيًا بالمفاوضات في الوقت الحالي.

وتحدث بومبيو عن سفره الأسبوع الماضي إلى كوريا الشمالية للتفاوض مع كيم حول التفاصيل النهائية للقمة مع ترامب.

وتابع: "نأمل أن كيم يريد تغييرًا استراتيجيًا، والرئيس ترامب مستعد للمساعدة".

وتتمثل المساعدات، التي ستقدمها الولايات المتحدة لكوريا الشمالية، حسب بومبيو، "في استثمارات القطاع الخاص، وتحسين شبكة الكهرباء في البلاد وتحسين الإمدادات الغذائية للكوريين".

وأضاف بومبيو أنّ الهدف من المباحثات مع كوريا الشمالية هو "نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية بشكل كامل وقابل للتحقق".

وفيما إذا كانت التوترات الأخيرة بين طهران وتل أبيب، ناجمة عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، أجاب الوزير الأمريكي أن ذلك "أمر سخيف".

وأشار إلى، أن إيران كانت تواصل إطلاق الصواريخ على مطار الرياض الدولي بالسعودية، حينما كان الاتفاق معها ساريا.

وقال إن "الأحداث في اليمن وصعود حزب الله (اللبناني) حدث أيام كان الاتفاق ساريا، وفي الحقيقة اعتقدوا أن أفعالهم لن تلقى أي رد".

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع طهران، وتعهد بأن تفرض واشنطن "أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني".

وأقر جيش الاحتلال الاسرائيلي للمرة الأولى، الجمعة، بمسؤوليته عن مهاجمة قاعدة "تي فور"، في سوريا الشهر الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 7 عسكريين إيرانيين، حسب صحيفة "هآرتس" العبرية.