غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر محكمة الاحتلال تؤيد استخدام القوة الفتاكة ضد المتظاهرين الفلسطينيين

شمس نيوز/ وكالات

أصدرت بما تسمى محكمة الاحتلال الإسرائيلي العليا، قرارًا أيّدت فيه استخدام الجيش القوة الفتاكة ضد المتظاهرين الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة والدولة العبرية.

وحسب (فرانس برس)، "قالت المحكمة في حكمها الواقع في 41 صفحة، والصادر بإجماع قضاتها الثلاثة، رفضت المحكمة التماسا تقدّمت به في أبريل منظمات حقوقية إسرائيلية وفلسطينية وتطالب فيه بإجبار الجيش على التوقف عن إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين الفلسطينيين على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل".

وقالت رئيسة المحكمة، إستير حيوت: "إن المحكمة أيدت موقف الحكومة القائل إن المحتجين على الحدود بين إسرائيل وغزة ليسوا متظاهرين سلميين بل هم أطراف في (نزاع مسلح) بين الدولة العبرية وحركة حماس التي تسيطر على القطاع".

والاحتجاجات التي قتل فيها حتى الآن 114 فلسطينيًا برصاص القوات الاحتلال، بلغت ذروتها في 14 مايو تزامنًا مع نقل السفارة الأميركية إلى القدس والذكرى السبعين للنكبة وتهجير أكثر من 760 ألف فلسطيني في حرب 1948.

وتزعم "إسرائيل" قتل الفلسطينيين بالقول، إنها تدافع عن حدودها خشية تسلل جماعي وتتهم حركة حماس التي خاضت معها ثلاث حروب منذ عام 2008 بالسعي إلى استخدام الاحتجاجات غطاء لتنفيذ هجمات.