غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قيادي بحماس: سلمنا 80% من جباية غزة الداخلية لحكومة الوفاق

شمس نيوز/ غزة

قال نائب رئيس الدائرة السياسية في حركة المقاومة الإسلامية حماس، عصام الدعاليس، إن حركته قادرة على تجاوز الأزمة المالية التي تمر بها، مبينًا في ذات الوقت أن الجباية الداخلية التي سلمتها حماس للحكومة تبلغ نسبتها 80% من مجمل إيرادات غزة.

وأوضح الدعاليس في تصريحات لـ "صحيفة فلسطين" المحلية، أن حماس ملاحقة في كل مكان متواجدة فيه، بهدف تجفيف منابعها ومواردها المالية، وهذا أدخل حماس والفصائل في الأزمة نتيجة هذه السياسة الأمريكية.

وأشار إلى، أن حركته اتخذت قرارها بموضوع المصالحة وحلت اللجنة الإدارية وسلمت المعابر للحكومة وقدمت كل ما هو مطلوب منها، مؤكداً أنه لا يوجد نية لدى حماس مطلقاً بالتراجع عن أي خطوة اتخذتها بملف المصالحة، وأن ما تطالب به أن تلتزم السلطة وفتح بتطبيق ما تم الاتفاق عليه بالقاهرة تطبيقًا صادقًا رزمة واحدة.

وبين أن الجباية الخارجية التي سلمتها حماس للحكومة تبلغ نسبتها 80% من مجمل إيرادات القطاع، مبيناً أن نسبة 20% أو أقل تجبى من الإيرادات الداخلية، وأنه في ضوء الأزمات التي يمر بها القطاع بالكاد تصل نسبة الجباية الداخلية إلى 10%، وهو ما يسبب أزمة تأخر الرواتب التي تدفعها الوزارات الحكومية بغزة، لرواتب موظفيها بالحد الأدنى 40%.