غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مجلس الأمن يرفض إدانة 'حماس' وواشنطن تعرقل مشروع حماية الفلسطينيين

شمس نيوز/نيويورك

عرقلت الولايات المتحدة، مساء الجمعة، مشروع قرار أممي قدمته الكويت يندد باستخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي القوة المميتة ضد المدنيين الفلسطينيين.

واستشهد 118 فلسطينيًا وأصيب الآلاف برصاص الاحتلال الإسرائيلي شرق قطاع، منذ بداية مسيرة العودة الكبرى في 30 مارس الماضي.

وصوت المجلس في وقت لاحق على مشروع قرار آخر أعدته الولايات المتحدة يلقي بمسؤولية العنف على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) ويدافع عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. ولم تؤيد أي دولة سوى الولايات المتحدة مشروع القرار عند طرحه للتصويت أمام مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة.

وانتقدت نيكي هيلي سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة أغلبية المجلس قائلة إن "التصويت على المشروعين أظهر أن الأغلبية كانت تعتزم توجيه اللوم لإسرائيل ولا تريد توجيه اللوم لحركة حماس".

وقالت هيلي في بيان "من الواضح تماما الآن أن الأمم المتحدة متحيزة بشدة بشكل ميؤوس منه ضد إسرائيل".

وانضمت فرنسا وروسيا والصين وساحل العاج وقازاخستان وبوليفيا وبيرو والسويد وغينيا الاستوائية إلى الكويت في التصويت لصالح مشروع القرار الأول ولم ترفضه سوى الولايات المتحدة. وامتنعت عن التصويت بريطانيا وهولندا وبولندا وإثيوبيا.

ويحتاج أي قرار إلى موافقة تسعة أصوات على الأقل مع عدم استخدام حق النقض من قبل أي من الأعضاء الدائمين الخمسة، وهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن "استخدام نيكي هيلي للفيتو، هو سقطة أخلاقية أخرى لأمريكا، وانعزال اميركي عن الواقع، وعمىً سياسي، وتجاهل للإجماع الدولي بشأن الجرائم والممارسات التي ترتكبها اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وانحياز للقاتل".

وأضاف المالكي في بيان، اليوم السبت، أن إفشال مجلس الأمن، واستخدام "الفيتو"، ضد مشروع القرار الكويتي هو منح حصانة لـ"إسرائيل"، وتعزيز لسياسة الافلات من العقاب، وبمثابة تشجيع على القتل وتشجيع لمجرمي الحرب الإسرائيليين.