غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر قطر تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بسبب الحصار

شمس نيوز/الدوحة

رفعت حكومة قطر، يوم الاثنين، دعوى ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة بسبب ما وصفته بانتهاكات لحقوق الإنسان نتيجة للحصار المفروضة على الدوحة منذ نحو عام.

وقطعت كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر قطر في يونيو/ حزيران 2017، العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر متهمة إياها بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة.

وقالت الحكومة القطرية، في بيان، إن الدعوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية تنص على أن الإمارات قادت هذه الإجراءات التي أدت لتأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر.

وأضافت، أن الإمارات طبقت سلسلة إجراءات تمييزية ضد القطريين، شملت طردهم من الإمارات، ومنعهم من دخولها أو المرور بها، وإصدار أوامر لمواطني الإمارات بمغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية الإماراتية أمام الدوحة.

وقالت، إنها تعتقد أن هذه الإجراءات شكلت انتهاكا للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية، وهي اتفاقية وقعت عليها الإمارات وقطر.

وطلبت قطر من المحكمة في الشكوى أن تأمر الإمارات باتخاذ خطوات لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقية، وذلك بوقف العمل بهذه الإجراءات وإلغائها وإعادة حقوق القطريين.

كما طلبت أيضًا أن تصلح الإمارات الأضرار، بما يشمل دفع تعويضات، لكنها لم تكشف تفاصيل عن المبلغ الذي قد تطالب به.

فيما نفى أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، في تغريدة على تويتر صحة الادعاءات القطرية ووصفها بأنها أكاذيب.