Menu
اعلان اعلى الهيدر

خبر: العيد الجمعة.. لجنة إفتاء تؤكد صحة الصيام في فلسطين

شمس نيوز/ غزة

أصدرت لجنة إفتاء الجامعة الإسلامية بغزة، توضيحًا مهمًا قالت إنه تعقيبًا على بعض المنشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي تحدثت عن وجود مشكلة في بداية الصيام في فلسطين لهذ العام 1439هـ.

وقال رئيس الجامعة عادل عوض الله، نقلًا عن رئيس لجنة إفتاء الجامعة زياد مقداد، "إن صيامنًا صحيح بإذن الله تعالى فلكيًا، وهو بالتأكيد صحيح شرعيًا، باعتبار أن ولادة الهلال يوم الثلاثاء 29 شعبان الموافق 15 مايو الساعة 11 و48 دقيقة بالتوقيت العالمي، فيكون عمره عند الغروب في بلادنا حوالي 5 ساعات، ويغيب مع الشمس قبلها بدقيقتين أو بعدها بدقيقتين".

وأضاف عوض الله: "حتى تكون الرؤية ممكنة يلزم أن يكون عمر الهلال أكثر من 15 ساعة، وغروبه بعد الشمس بما يزيد عن 30 دقيقة، وهذا لم يكن كذلك يوم الثلاثاء".

وأشار إلى، أن الرؤية مستحيلة في كل دول العالم الإسلامي، لذا لم نصم الأربعاء، ومساء يوم الأربعاء أمكن رؤية الهلال، واكتمل شعبان 30 يومًا، فالصيام صحيح، مبينًا أن تركيا لا تعتمد الرؤية لإثبات الشهر، بل تعتمد ولادة الهلال.

ولفت إلى، أن هلال العيد يولد مساء الأربعاء 28 رمضان، ولذلك يمكن أن يرى بسهولة في دولنا مساء الخميس 29 رمضان (وهي حالة نادرة)، ويكون العيد يوم الجمعة 15 يونيو، والشهر 29 يوم.