غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ملادينوف: الأوضاع بغزة قد تصل إلى حرب أشرس من 2014

شمس نيوز/ وكالات

قال المنسق الخاص لـ "عملية السلام" في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، إن الأوضاع الأمنية على حدود قطاع غزة قد تدفع الأمور إلى حرب أشرس وأصعب من الحرب التي وقعت عام 2014، وفق موقع "والا" العبري.

وشدد ملادينوف، على ضرورة الحيلولة دون الانجرار إلى حرب جديدة في غزة، وذلك لأن الحرب القادمة في غزة ستكون أكثر فتكًا وقسوة من حرب 2014.

ودعا جميع الأطراف في المنطقة إلى تعزيز الحوار والتنسيق فيما بينها البعض من أجل تقديم سلسلة من إجراءات الطوارئ الفورية والعاجلة في غزة بما في ذلك تحسين وضع المياه والكهرباء والصحة.

وأضاف: "الوضع في غزة جعلنا نبدو بمظهر سيء للغاية، حيث شوه صورة جميع الأطراف في المنطقة بما في ذلك مصر والسلطة واسرائيل، داعيا هذه الأطراف إلى التركيز للبدء الفوري بتنفيذ اجراءات الطوارئ في غزة، وذلك لكي نحول دون وقوع الحرب المقبلة".

هذا ويدور الحديث عن سلسلة مشاريع كانت قد صادقت اسرائيل عليها في الماضي، كما تم تمويليها من قبل الدول المانحة للسلطة الفلسطينية، إلا انه لم يتم تنفيذها بسبب الصراعات الفلسطينية الداخلية بما في ذلك فشل المصالحة بين فتح وحماس.

وتابع" "بأنه إذا ما قررت حماس اتخاذ قرار سياسي للدخول في مواجهة عسكرية مع اسرائيل، فإن هناك مخاوف من انهيار غزة اجتماعيا بسبب الضغوط التي يعاني منها السكان، كما أوضح بأنه يجب علينا بذل كل ما بوسعنا من أجل الحفاظ على استقرار الوضع في الوقت الراهن لمنع الحرب المقبلة، حيث أنه لا يجب أن تقع هذه الحرب بأي حال من الأحوال".

أما فيما يتعلق بالسلطة الفلسطينية، فقد أكد ملادينوف على ضرورة تركيز جميع الجهود من أجل إحياء الجهود المصرية لإعادة سيطرة السلطة الفلسطينية على غزة، حيث أن هذه الطريقة الوحيدة من أجل التقدم في حل الأزمة في غزة.

ووفقًا لأقواله، فقد تمت المصادقة على 130 مشروع حتى اللحظة في إطار الجهاز المشترك لإعادة إعمار غزة، مضيفًا بأن غزة تعاني من عجز كبير وصعب في العملات النقدية داعيا إلى ضرورة تقديم خطة جديدة تهدف إلى خلق أماكن عمل جديدة وتطوير التجارة والاقتصاد في القطاع.

وأكمل: "أن جميع الأطراف بما في ذلك حماس والسلطة ومصر واسرائيل غير معنيين في الدخول في حرب جديدة على الإطلاق".

ويشار إلى، أن ملادينوف أحد الجهات الدولية المعدودة التي على اتصال دائم مع جميع الأطراف في المنطقة، حيث أنه يتنقل ما بين اسرائيل والقاهرة ورام الله بهدف تهدئة الأوضاع في المنطقة.