غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

'أهل غزة رهائن لقيادة سيئة'

خبر كوشنر: 'صفقة القرن' في صياغتها النهائية وستعجب الفلسطينيين

شمس نيوز/ وكالات

قال صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأحد كبار مستشاريه، جاريد كوشنر، إن "القيادة الفلسطينية تتخوف من أننا سنقوم بنشر خطتنا السلمية (في إشارة لصفقة القرن)، وسيعجب بها الشعب الفلسطيني لأنها ستؤدي إلى فرص جديدة له ليحقق حياة أفضل بكثير".

وأضاف كوشنر في مقابلة مع صحيفة "القدس" المحلية، أن "عباس يقول إنه ملتزم بالسلام وليس لدي أي سبب لعدم تصديقه. والأهم من ذلك، أن الرئيس ترامب التزم تجاهه في وقت مبكر أنه سيعمل على الوصول إلى صفقة عادلة للشعب الفلسطيني. ومع ذلك، فإنني أشكك في مدى قدرة الرئيس عباس، أو رغبته، أن يميل إلى إنهاء الصفقة".

وتابع، أنه "من أجل الوصول إلى صفقة، على كلا الجانبين أن يتحركا وأن يلتقيا في نقطة ما بين مواقفهما المعلنة. لست متأكدًا من قدرة الرئيس عباس على القيام بذلك".

وعن لقاء محتمل بعباس، قال كوشنر، إنه "يعلم أننا مستعدون لمقابلته ومواصلة المناقشة عندما يكون مستعدًا، لقد قال علانية أنه لن يجتمع بنا، وقد اخترنا عدم ملاحقته".

أردف: "لقد واصلنا عملنا بشأن الخطة وبناء توافق في الآراء، حول ما يمكن واقعيًا تحقيقه اليوم وما الذي سيستمر في المستقبل؛ إذا كان الرئيس عباس مستعدًا للعودة إلى الطاولة، فنحن مستعدون للمشاركة في النقاش".

وهدد كوشنر، انه إذا لم يكن رئيس السلطة الفلسطينية مستعدًا للعودة إلى المفاوضات، فإن الإدارة الأمريكية ستقوم "بنشر الخطة (صفقة القرن) علانية" متجاوزة القيادة الفلسطينية، وقال في رسالة تحريضية مباشرة للشعب الفلسطيني: "لا تدعو قيادتكم ترفض خطة لم ترها بعد".

وزعم كوشنر، أن "المجتمع العالمي يشعر بالإحباط من القيادة الفلسطينية ولا يرى الكثير من الأعمال البناءة لتحقيق السلام. هناك الكثير من البيانات والإدانات الحادة، ولكن لا توجد أفكار أو جهود مع احتمالات للنجاح. من يشككون أكثر يقولون إن الرئيس عباس يركز فقط على بقائه السياسي بدل تحسين حياة الشعب الفلسطيني".

وحول موعد الإعلان عن الخطة التي تعبر عن رؤية الرئيس ترامب لتسوية القضية الفلسطينية، قال، إن الصياغة النهائية لصفقة القرن ستكون معدة قريبًا، ونحن على وشك الإنتهاء. ولا أريد التحدث عن تفاصيل الصفقة التي نعمل عليها".

وعبّر كوشنر، الذي مثل ترامب في افتتاح السفارة في القدس المحتلة في أيار/ مايو الماضي، خلال المقابلة عن موقف متحيز للدعاية "الإسرائيلية" في ما يتعلق مع الأوضاع في قطاع غزة، قائلاً: "أهل غزة رهائن لقيادة سيئة".

واستطرد: أن "الطريق الوحيد لشعب غزة هو تشجيع القيادة على السعي إلى وقف إطلاق نار حقيقي يمنح إسرائيل ومصر الثقة لبدء السماح لمزيد من التجارة والسلع بالتدفق إلى غزة".