غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر ضمن مشروع الإعلاميات يسائلن.. فلسطينيات تنظم لقاءً حول الحوكمة وشفافية الموازنة

شمس نيوز/ غزة

نفذت مؤسسة فلسطينيات في مقرها بمدينة غزة اليوم لقاءً تثقيفيًا حول "الحوكمة وشفافية الموازنة"، بحضور مجموعة من الإعلاميات والإعلاميين وذلك ضمن أنشطة مشروع "الإعلاميات يسائلن2" الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" الممول من حكومات والنرويج وهولندا ولوكسمبورغ.

وتحدث خلال اللقاء الخبير الاقتصادي د.أسامة نوفل حول مفهوم الحكومة وأدواته وأهميته، وشفافية الموازنة وأدوات تطبيقها، مثل البث المباشر وجلسات الاستماع وتحليل الموازنة وبطاقة تقييم المواطن، وعوائق تنفيذ شفافية الموازنة. وشرح نوفل الوثائق الثمانية الأساسية للشفافية تنشر فلسطين ثلاثة منها فقط، وسيناريوهات الموازنة والمخالفات الصريحة لمفاهيم إعدادها التي تقع فيها السلطة الفلسطينية، وعجز الموازنة طبقًا لسيناريو الدمج وهو الأكثر واقعيًا.

وقالت الصحفية هدى بارود إن أغلب مشكلات قطاع غزة التي تهم المواطنين هي مشكلات اقتصادية، وللأسف لا يوجد الكثير من الإعلاميين المتخصصين للحديث عن العقبات الاقتصادية التي تواجه الاقتصاد كالضرائب والعقوبات على غزة، لذا فنحن كصحافيين بحاجة لبعض اللقاءات التي تشرح مفاهيم عامة عن الموازنة والنفقات والإيرادات حتى يسهل تفسير المعلومات ونقلها للمواطنين وتحقيق حالة من الوعي الاقتصادي لدى الصحافيين أولاً والمواطنين".

وتهدف مبادرة الاعلاميات يسائلن 2  الى حشد وتحفيز الشباب والاعلاميات بشكل خاص والمواطنين بشكل عام على الانخراط بجهود مكافحة الفساد بما في ذلك نشر ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة في المجتمع الفلسطيني والابلاغ عن الفساد

والتعاون في تطوير وتنفيد حملات الضغط والمناصرة التى ينفدها  من اجل مكافحة الفساد وتعميم الرسائل التوعوية والضاغطة المتعلقة بمنظومه النزاهه ومكافحة الفساد.