غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر البرغوثي لـ"شمس نيوز" : اتفقنا على الاهتمام بالقضايا الأساسية في لقاء غزة

مصطفى البرغوثي

 

شمس نيوز / عبدالله عبيد

أكد أمين عام حزب المبادرة الوطنية د. مصطفى البرغوثي، أن اتصالات حثيثة ومستمرة تجري بين حركتي فتح وحماس، لمتابعة آخر التطورات حول زيارة وفد منظمة التحرير الذي شكله الرئيس محمود عباس المرتقبة إلى قطاع غزة الأسبوع المقبل، لبحث تنفيذ المصالحة الفلسطينية.

وقال البرغوثي لـ"شمس نيوز": الاتصالات ما زالت متواصلة بيننا وبين حركة حماس في غزة، ونحن اتفقنا معهم أن تكون الزيارة الأسبوع القادم، ونأمل من خلال هذه الزيارة أن نخرج بنتائج على أرض الواقع".

ومن المقرر أن يصل وفد منظمة التحرير، برئاسة مسئول ملف الحوار في حركة فتح عزام الأحمد إلى قطاع غزة مطلع الأسبوع المقبل بتكليف من الرئيس عباس للبحث في تحقيق المصالحة لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ منتصف عام 2007.

وأضاف د. البرغوثي: لم يتم تحديد موعد الزيارة تحديدا دقيقا باليوم والساعة، لأنها تحتاج لترتيب كثير من الأمور، ولكن هي في بداية الأسبوع القادم"، لافتاً إلى أن هناك ترحيب كبير من قطاع غزة بهذا الوفد.

وأشار إلى أن زيارة الوفد لقطاع غزة، تهدف إلى الوصول لاتفاق مع حركة حماس، للبدء بتنفيذ اتفاق المصالحة، وتشكيل حكومة فلسطينية، والتحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية، وانتخابات المجلس الوطني الفلسطيني.

وقال أمين عام حزب المبادرة الوطنية: نحن اتفقنا معهم على الاهتمام بالقضايا الأساسية ومناقشتها جميعاً، وخاصة ما يتعلق بإجراء الانتخابات وتشكيل حكومة موحدة لإطار قيادة منظمة التحرير"، منوهاً إلى أنه لم يكن هناك أي معوقات تواجههم قد تعطل المصالحة.

ووصف البرغوثي، هذه الزيارة بـ"المهمة"، كونها تأتي في ظروف صعبة تمر بها القضية الفلسطينية، في ظل "تعثر المفاوضات مع إسرائيل والضغوطات الدولية"، موضحاً أنه "إذا كان الجميع مقتنعين بأن مصلحة الشعب الفلسطيني أهم من كل المصالح الأخرى أعتقد أنه لن يكون صعبا أن نصل إلى اتفاق".

ونوه د. البرغوثي إلى أن كل ضغط إيجابي في اتجاه تحقيق المصالحة سيكون مفيدا في اتجاه تحقيقها، معربا عن أمله أن تكون نتيجة هذه الزيارة إيجابية "حتى لا نخيب آمال أبناء شعبنا".

ويسود الانقسام في الساحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة، وأعقب ذلك تشكيل حكومتين فلسطينيتين، الأولى تشرف عليها حماس في غزة، والثانية في الضفة الغربية وتشرف عليها السلطة الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، رئيس حركة فتح.