غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر صحيفة: حماس تلقت وعدًا 'إسرائيليًا' بعدم شن حرب على غزة

شمس نيوز/ غزة

أبلغت حركة "حماس"، وسيطًا دوليًا بينها وبين "إسرائيل"، بأنها تعمل على وقف الطائرات الورقية والبالونات الحارقتين، وبأن ما يصل منها حالات محدودة، فيما تلقت وعدًا "إسرائيليًا" بعدم شن حرب على قطاع غزة، حسبما ذكرت مصادر ديبلوماسية غربية لصحيفة "الحياة اللندنية".

ووفق المصادر، فإن "حماس" و"إسرائيل" توصلتا إلى تفاهمات غير مباشرة، بواسطة طرف ثالث، تقضي بعدم الدخول في حرب.

وقالت، إن الحركة أبلغت الوسيط بأنه لا يمكنها الحفاظ على الوضع القائم طويلاً، مشيرة إلى أنها لن تقبل بأن تواصل القيام بمهمة "حماية الحدود" في ظل استمرار الحصار.

وأضافت، أن حماس وافقت "على كبح الطائرات الورقية والبالونات الحارقة موقتًا لحين استكشاف فرص رفع الحصار عن غزة، وهددت، في حال عدم رفع الحصار، بأنها لن تواصل مهمة منع الهجمات والطائرات".

وأشارت المصادر إلى، أن رسالة "حماس" وصلت إلى الجانب الإسرائيلي، مضيفةً أن "هناك تفهم واضح لها؛ لأن الإسرائيليين أدركوا أخيرًا أنه لا يمكنهم فرض معادلة حفظ الأمن على حماس إلى الأبد في ظل الحصار".

وذكرت، أن "إسرائيل" أوقفت مطالبها الثلاثة القديمة في مقابل رفع الحصار، وهي: تجريد "حماس" من السلاح، ووقف حفر الأنفاق، وإطلاق الأسرى "الإسرائيليين" وجثث الجنود المحتجزة في غزة.

واعتبرت المصادر، أن "إسرائيل" تبدي اليوم انفتاحًا أكبر على حل المشكلات الإنسانية في قطاع غزة، بعد أن أدركت تداعياتها الخطيرة على أمنها، لافتةً إلى أنها وافقت على فصل المسار الإنساني عن الأمني والسياسي.

وتابعت: "إسرائيل تعهدت أيضًا عدم الدخول في حرب مفتوحة في غزة، وأبلغت الوسطاء أن لا مصلحة لها في حرب مفتوحة مع حماس، لكنها لن تحتمل استمرار الطائرات الورقية والبالونات الحارقة".