غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مفوَّض الأونروا: حصار غزة عقاب جماعي والأطول بالتاريخ

غزة : شمس نيوز

أكَّد المفوض العام الجديد لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كراهينبول، الأربعاء أن حصار قطاع غزة المفروض منذ ثماني سنوات من قبل إسرائيل هو نوع من أنواع العقاب الجماعي، ويعد الأطول على مر التاريخ.

ووعد كراهينبول خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر العيادة اليابانية غرب محافظة خان يونس جنوب القطاع بالعمل جديًا وبذل كل الجهود للتخلص من وقع الحصار المأساوي ونقل الأوضاع بغزة للمسؤولين الإسرائيليين وفي الأمم المتحدة ومختلف المحافل.

وقال: "لا يمكن لأحد أن يخبرنا عن حجم الأوضاع المأساوية بغزة من الممكن أن نقرأ كثيرًا من التقارير ونستمع لكثير من المناشدات وحديث المسؤولين، لكن لا يمكن أن نشعر بالإحساس الذي يعيشه أهل غزة من عزلة عن العالم بشكل كامل بسبب الحصار."

وأضاف "كان من المهم أن نأتي لغزة ونقابل الناس والعاملين في (أونروا) ونرى كيف يعمل الناس على بناء مستقبلهم الأفضل بأيديهم، لست هنا بصدد الحديث عن حقائق، بل جئت لأقول هنا غزة ففي ساعات رأيت الكثير مما يحدث وهناك الكثير لم أراه لكن ما رأيته بكل تأكيد يلخص جزء كبير من معاناة وصمود الفلسطينيين".

وأوضح كراهينيول أن "القدوم لغزة يعطي أمل وروح معنوية عالية، فنحن هنا بمشروع سكني بخان يونس للاجئين الذين هدمت منازلهم ويستحقون مستقبلاً لأبنائهم".

وتابع "نقول أن كل شيء نعمله هو برمزية حق العودة، لدينا وأنا شخصيًا التزم للعمل من أجل تحسين الأوضاع في الأراضي الفلسطينية خاصة في غزة".

ولفت كراهينبول إلى أن جل حديثه خلال أي لقاء سيجمعه بالإسرائيليين والمسؤولين بالأمم المتحدة سيركز على الأوضاع المأساوية في غزة وحول كيفية التخلص منها وإنهائها، مضيفًا "هناك شعب يبحث عن الكرامة والحرية والإنسانية".

وأكد مفوض "أونروا" الجديد أنهم يعملون حاليًا على زيادة الدعم المالي سنويًا "لكن علينا واجب البحث عن مصادر تمويل جديدة، وهذا ليس سهلاً ويتطلب جهد عالٍ، ونحاول كذلك الوصول لفقراء جُدد قدر الإمكان في ظل محدودية مواردنا وتزايد أعداد الفقر".

وبشأن الأوضاع الصحية المتدهورة، قال كراهينبول: "نحن أكبر مزود للخدمات الصحية بالقطاع، وإسرائيل تفرض حصارًا، وإغلاق الأنفاق مع مصر أثَّرعلى الأوضاع، ونعد بنقل ذلك للأمم المتحدة والمسئولين الإسرائيليين خلال النقاشات والجلسات ويجب أن نبقى هنا لتقديم الخدمات".