غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر المدن المزدحمة تؤثر على صحة قلوبكم!

شمس نيوز/وكالات 

قال باحثون بريطانيون، إن سكان المدن المزدحمة معرضون إلى تغييرات في تكوين قلوبهم، بسبب نسبة التلوث المرتفعة هناك. 

وأضح الباحثون، في دراسة نشرتها صحيفة "الديلي تلغراف"، أن مستويات التلوث المرتفعة تؤدي إلى توسع القلب، مما يخلق صعوبة في ضخ الدم الى أنحاء الجسد، مركزين على اوكسيد النتروجين وجسيمات تلوث صغيرة، قد تدخل الدورة الدموية عن طريق الرئة. 

وذكرت الدراسة التي اجراها باحثون في كلية الملكة ماري في لندن، أن هذه التغييرات "المهمة" في القلب تحدث على مستويات من التلوث حتى أدنى من المستويات التي تعتبر أمينة حاليًا. واقترح الباحثون خفض المستويات المعتمدة رسميًا الآن الى النصف على أقل تقدير. 

وتابع الباحثون الذين درسوا العلاقة بين التغيرات في تكوين القلب والتعرض للتلوث نحو 4000 شخص لمدة خمس سنوات مركزين على مستويات اوكسيد النتروجين وجسيمات التلوث المعروفة باسم بي أم 2.5 الصغيرة بحيث يمكن أن تدخل الدورة الدموية عن طريق الرئة. 

واكتشف الباحثون انه مقابل كل ميكروغرام للمتر المكعب من بي أم 2.5 وكل 10 ميكروغرامات من اوكسيد النتروجين تتسع ردهات القلب بنسبة 1 في المئة. 

وقال البروفيسور جريمي بيرسون، المدير الطبي لمؤسسة ابحاث القلب البريطانية التي ساهمت في تمويل الدراسة، إن "على الحكومات والهيئات العامة ان تتحرك الآن لجعل جميع المناطق أمينة بيئيًا وحماية السكان من هذه الأضرار" مشيرًا إلى أن انتقال المواطنين الى مناطق اخرى للابتعاد عن التلوث ليس عمليًا. 

وأكد البروفيسور بيرسون، أنه ليست هناك حدود أمينة لبعض اشكال التلوث ولكن اعتماد توصيات منظمة الصحة العالمية خطوة مهمة في حماية صحة القلب.